اعتداء نيس يجدد مخاوف قرصنة السيارات الذكية

الاثنين - 25 يوليو 2016

Mon - 25 Jul 2016

u062du0627u062fu062b u0627u0644u062fu0647u0633 u0641u064a u0646u064au0633          (u0645u0643u0629)
حادث الدهس في نيس (مكة)
أعاد الاعتداء الدامي في مدينة نيس المخاوف في قطاع السيارات في الولايات المتحدة من خطر حصول سيناريوهات كارثية يتولى فيها قرصان معلوماتية التحكم عن بعد بمركبة لاستخدامها كآلة للقتل.

ويتم التداول بهذا الاحتمال الشبيه بالأفلام الهوليوودية بفعل الاستخدام المتزايد للسيارات شبه المستقلة والمتصلة بالانترنت المزودة بأنظمة مدمجة متعددة الوسائط مصممة أساسا لجعل هذه المركبات أكثر أمنا.

لكن المفارقة أن هذه التقنيات المتطورة نفسها تجعل من المركبات أهدافا مفضلة لقراصنة المعلوماتية.

والسبب في ذلك يكمن بحسب الشركتين في أن القراصنة في إمكانهم اقتحام أنظمة التشغيل الخاصة بهذه المركبات من خلال تقنيات الاتصال اللاسلكي من «بلوتوث» و»واي فاي».

وقالت رئيسة مجلس إدارة «جنرال موتورز» ماري بارا إن «التكنولوجيا تثير اهتمام المستهلكين غير أنها تطرح أيضا تحديات، أهمها الأمن الالكتروني».

وقال مساعد وزير العدل الأمريكي جون كارلين «نعرف هؤلاء الإرهابيين. ربما لا يملكون القدرات لفعل ذلك بعد لكن إذا ما استطاعوا إقناع أشخاص بصدم حشود بواسطة شاحنة، ففي إمكانهم استخدام مخيلتهم والتفكير في استخدام سيارة مستقلة لجعلها أداة لصدم الحشود». وفي 14 يوليو عمد محمد لحويج بو هلال إلى صدم حشود في نيس على متن شاحنة مما أدى إلى مقتل 84 شخصا وجرح أكثر من 330 آخرين.

وفي صيف العام الماضي، أثبت باحثان أمريكيان في مجال المعلوماتية أنه من السهل قرصنة نظام التحكم في سيارة «متصلة». ونجح تشارلي ميلر وكريس فالاسز في عملية قرصنة عن بعد لسيارة من نوع «جيب شيروكي» وتمكنا من وقف عمل المحرك وتعطيل عمل المكابح.

وقال تايتس ميلنيك المكلف شؤون السلامة في شركة «فيات كرايسلر أوتوموبايلز» إن «المخاطر تتطور». وقد أطلقت الشركة أخيرا برنامجا يرمي إلى تشجيع قراصنة المعلوماتية على إعلامها بالثغرات المتصلة بأمن المعلوماتية في سياراتها. وقد وعدت الشركة المصنعة لسيارات «جيب» بمكافأة مالية تصل إلى 1500 دولار عن كل معلومة في هذا المجال.

وفي 2015 كانت شركة «تيسلا» للسيارات الكهربائية الفاخرة أولى الجهات التي أطلقت مثل هذه الخطة.

ولم يكن أمام «تيسلا» التي بنت سمعتها على تميزها في مجال الابتكار، أي خيارات أخرى. فقد كشف باحثان أنهما قادران على وقف عمل محرك سيارة من طراز «موديل اس» من خلال عملية قرصنة عن بعد لنظام الاتصال المتعدد الوسائط. وكذلك تعرض التقنيات الجديدة السائقين إلى خطر سرقة بياناتهم الشخصية عند استخدام هواتفهم الذكية مع أنظمة الاتصالات المتعددة الوسائط في المركبات.

الأكثر قراءة