8 معايير لقبول شراكات المدارس مع موهبة

الاحد - 24 يوليو 2016

Sun - 24 Jul 2016

فيما انطلقت أمس برامج موهبة الإثرائية المحلية لعام 2016 بمشاركة نحو 4500 طالب وطالبة في عشر مناطق، حددت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» ثمانية معايير عالمية لاختيار مدارس الشراكة معها.



وطبقا لمعلومات الصحيفة فإن «موهبة» تهدف بهذه المعايير إلى فتح مجال التنافس بين المدارس في تحقيق أعلى قدر من هذه المعايير.

وأشارت إلى أن البرامج المقدمة في مدارس الشراكة مع «موهبة» تعتمد في أساسها على مناهج الوزارة مع نوعية متميزة من المناهج المتقدمة عالميا في مجالات العلوم والرياضيات وتقنية المعلومات واللغة الإنجليزية، إضافة إلى تنمية مهارات التفكير والاتصال وحل المشكلات والمهارات الشخصية والاجتماعية.

وأوضح نائب الأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» الدكتور عادل القعيد لـ «مكة» أمس أن عدد البرامج الإثرائية المحلية هذا العام يبلغ 42 برنامجا، وتستهدف الطلبة من الصف الثالث الابتدائي إلى الثاني الثانوي، وتشمل مجالات علمية متنوعة، وأنشطة مهارية وثقافية ورياضية وترفيهية.

وأشاد بشركاء «موهبة» في البرامج الإثرائية، لتحقيق أهدافها ورسالتها، متمنيا للطلبة التوفيق والسداد والاستفادة من هذه البرامج.

وأكد المشرف العام على البرامج الإثرائية والتعليم الالكتروني في «موهبة» الدكتور محمد الفوزان أن برامج موهبة المحلية تنقسم إلى برامج إثرائية أكاديمية يتلقى الطلبة ‏خلالها نشاطات علمية متخصصة ومهارات نوعية متقدمة لتنمية الجوانب العلمية ‏والشخصية، وبرامج بحثية تقدم بالشراكة مع جهات رائدة في ‏تخصصات علمية وتقنية، وتركز على تنمية وتطوير مهارات البحث العلمي وتهيئتهم للمنافسة في المسابقات ‏والمحافل المحلية والعالمية التي تهتم بالأبحاث العلمية.



معايير تقييم المدارس

  1. التطبيق الكامل للمناهج الإثرائية المتقدمة في الرياضيات والعلوم والحاسب والإنجليزية

  2. استخدام المدرسة والمعلمين والطلاب أنفسهم لأدوات تقويم متكاملة لقياس التقدم الأكاديمي

  3. الآليات المتوفرة من أجل دعم ودمج وتطوير وتقدم طلاب موهبة وضمان أن كل الأفراد يرفعون من سقف طموحاتهم ويسعون لتحقيقها

  4. التعليم والتعلم: تعمل المدرسة على توسيع نطاق أساليبها في التدريس والتعلم، وذلك لتضمين ودمج أساليب التعلم المتمركز حول الطالب والتي توفر باستمرار التحدي والتحفيز

  5. المدرسة لديها المعرفة والفهم لرعاية الموهبة والإبداع بصورة فاعلة من خلال اتباع نهج مدرسي شامل

  6. أولياء الأمور: المدرسة تشرك أولياء الأمور وبصورة كاملة في تعليم أبنائهم

  7. الالتزام: المدرسة أمنت على رؤية الشراكة من خلال قيادة فاعلة وبإدارة مبادرة موهبة بالمدرسة

  8. المدرسة تشارك بشكل كامل في مبادرة الشراكة مع المدارس