المصريون ينافسون التوانسة بسباق مدربي الأولى

13 ناديا تعاقدت مع أجهزة فنية جديدة
13 ناديا تعاقدت مع أجهزة فنية جديدة

السبت - 23 يوليو 2016

Sat - 23 Jul 2016

تعاقد 13 ناديا من أندية الدرجة الأولى مع مدربين جدد طمعا في ظهور مميز وتحقيق نتائج مقرونة بمستويات جيدة تؤهلها للمنافسة على الصعود إلى دوري عبداللطيف جميل للمحترفين منذ انطلاقة دوري أندية الدرجة الأولى للموسم الجديد في 11 أغسطس المقبل.

في المقابل أبقت أربعة فرق على مدربيها بحثا عن الاستقرار الفني.

ويتشكل دوري الأولى من ثلاثة مدربين وطنيين وستة من تونس وخمسة من مصر، وبرازيلي وأروجوياني.



قبل الإيقاف

تعاقد شيخ أندية الأحساء فريق هجر الهابط من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين مع المدرب التونسي محمد المعالج لقيادته والعمل على عودته إلى دوري الأضواء مجددا، وذلك قبل قرار لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم أمس الأول والقاضي بإيقاف المدرب مدى الحياة دون أن يشمله عفو رياضي مع غرامة مالية 300 ألف ريال، وذلك لثبوت ضلوعه في قضية التلاعب بدوري الدرجة الأولى الموسم الماضي والذي قاد فيه المجزل إلى دوري جميل قبل أن يتم تهبيطه هو الآخر.

خليل للحزم

فيما تعاقد نادي الحزم مع المدرب الوطني خليل المصري لمعرفته وخبرته بدوري الدرجة الأولى، حيث سبق للمصري قيادة عدد من الفرق المحلية من بينها الطائي والفيحاء.

اتحادي للباطن

أما الباطن الذي نافس بقوة الموسم الماضي على الصعود بعد أن قاده المدرب الوطني خالد القروني في ملحق الصعود أمام الرائد، تعاقد مع المدرب المصري عادل عبدالرحمن الذي سبق له قيادة الفريق الأول بنادي الاتحاد عقب إقالة الروماني لازلمو بولوني، كما قاد فريق الشباب وأولمبي الاتحاد أيضا. وتعول إدارة الباطن على عادل كثيرا في تحقيق الصعود.

عودة رودريجيز

أعادت إدارة نادي الطائي مدرب الوحدة السابق الأورجوياني خوان رودريجيز.

وكان رودريجيز نجح في قيادة الفرسان في الصعود إلى دوري عبداللطيف جميل للمحترفين قبل موسمين قبل أن تتم إقالته، كما درب فريق أولمبي نادي الشباب وحقق معه كأس الأمير فيصل بن فهد.

الحبيب للفيحاء

وتعاقدت إدارة الفيحاء مع المدرب التونسي الحبيب بن رمضان الذي بدأ حياته العملية كأخصائي لياقة مع نادي الوطني ثم درب عددا من الفرق المحلية، وهي: العدالة والصقور والنجمة والرياض والباطن والطائي والفيحاء.

درويش للوطني

وتعاقدت إدارة نادي الوطني مع المدرب المصري عبدالله درويش الذي درب الجيل سابقا.

ويملك درويش خبرة عريضة بدوري الدرجة الأولى من خلال إشرافه على عدد من الفرق في هذه الدرجة تحديدا.

جبارة للعروبة

تعاقدت إدارة نادي العروبة مع المدرب التونسي لطفي جبارة خلفا للوطني سمير هلال. وسبق لجبارة تدريب فريق القادسية، كما نجح من قبل في قيادة فريق الشعب الإماراتي للصعود للدوري الممتاز، إضافة إلى عمله مدربا في تونس، وكذلك قيادته فنجاء العماني.

بقاء العطوي

أبقى فريق النجوم على مدربه الوطني خالد العطوي الذي حقق معه الصعود من دوري المناطق للثانية ثم للأولى وأبقاه الموسم الماضي ضمن فرق الأولى. وتأتي الخطوة بحثا عن الاستقرار الفني، وكذلك لمعرفة المدرب بعناصر الفريق.

اللواتي للجيل

اهتمت إدارة نادي الجيل بالتعاقد مع المدرب التونسي زهير اللواتي نظير نجاحه في دوري الأولى، خاصة أنه حقق الصعود مع هجر لدوري جميل، كما يملك خبرة جيدة بدوري الأولى من خلال تدريبه عددا من فرق الأولى من بينها الوطني والرياض والأنصار.

برازيلي للشعلة

حرصت إدارة الشعلة على التعاقد مع المدرب البرازيلي أدمير فونسيكا بعد أن نجح المدرب الوطني خالد القروني في تثبيت أقدام الفريق بدوري الأولى.

وسبق لأدمير تدريب فرق عدة بدوري الدرجة الثانية في البرازيل.

مصري لضمك

من جانبها تعاقدت إدارة نادي ضمك مع المدرب المصري عمرو أنور نظير خبراته ومعرفته بالكرة السعودية من خلال تدريبه فريق العروبة وشباب الاتحاد في فترات سابقة. وكان ضمك قريبا من الصعود الموسم الماضي قبل أن يتراجع في الجولات الأخيرة.

بقاء السعيدي.

أبقت إدارة نادي العدالة على المدرب التونسي محمد السعيدي الذي صعد بالفريق من دوري الثانية للأولى.

وسبق للسعيدي تدريب الأنصار وعرعر، كما عمل مساعد مدرب للمدرب الجزائري رفيق رواس والمدرب التونسي عبدالرزاق الشابي إبان تدريبهما فريقي الوطني والوحدة، وعمل مساعد مدرب لمراد العقبي بنادي نجران.

تونسي للصاعد

توجهت إدارة وج ضيف دوري الأولى الجديد إلى تونس، حيث تعاقدت مع المدرب التونسي محمد دحمان الذي سبق له تدريب نادي التهامي بدوري الدرجة الثانية، كما سبق له تدريب هيئة الأمل الرياضي بحمام سوسه التونسي. ويسعى وج لتقديم نفسه بشكل جيد في تجربته الأولى بدوري الأولى.

مصري للمارد

استعان الهابط الآخر فريق نجران (مارد الجنوب) بالمدرب المصري أحمد حافظ آملا في عودة سريعة إلى دوري جميل بعد أن فارقه في الأمتار الأخيرة الموسم الماضي نتيجة تعرضه لعدد من الظروف من بينها عدم اللعب على أرضه بين جماهيره.

ويملك أحمد حافظ خبرة جيدة بكرة القدم السعودية من خلال إشرافه على أولمبي الاتحاد وفريق الربيع.

استمرار الحربي

كما تمسك نادي أحد بمدربه الوطني عبدالوهاب الحربي الذي حقق الصعود مع الفريق من دوري الثانية للأولى الموسم قبل الماضي، وتمكن من المنافسة على الصعود مبقيا الفريق بدوري الأولى.

ويأمل أحد في أن يكون استمرار الحربي عاملا مساعدا في تحقيق الصعود لدوري الأضواء.

القيصومة يبقي أنور

جددت إدارة الصاعد الآخر فريق القيصومة علاقتها بالمدرب المصري يوسف أنور عقب نجاحه في تصعيد الفريق من دوري أندية الدرجة الثالثة إلى الثانية ثم الأولى الموسم الماضي دون أي خسارة، معولة عليه في مواصلة ذات الإنجازات.