محامي المجزل: فبركوا فيديو بـ 100 ألف ريال

السبت - 23 يوليو 2016

Sat - 23 Jul 2016

هدد نادي المجزل باللجوء إلى محكمة التحكيم الرياضي (كاس) بعد أن أعلنت لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم هبوطه إلى الدرجة الثانية لثبوت تورطه في التلاعب بمباريات ساعدته في الصعود إلى دوري جميل للمحترفين، علما أنه سيكون بمقدور النادي استئناف القرار وما صاحبه حتى الاثنين المقبل قبل أن تصدر قرارات جديدة أخرى من أهمها تحديد الصاعد إلى دوري جميل بدلا عن المجزل.

شريط مقابل 100 ألف

وأكد محامي المجزل في القضية المستشار القانوني خالد البابطين لـ «مكة» أن هناك جريمة قانونية تتمثل في دفع مبلغ مالي لصناعة دليل مفبرك لإدانة المجزل.

وزاد «هناك شريط فيديو فيه تسجيل مصنوع لمصلحة فريق والإضرار بآخر وهذه جريمة قانونية مستقلة تحتاج إلى تحقيق مستقل، ويتضمن الشريط اعترافات شخص بحصوله على 100 ألف ريال من شخص ما مقابل صنع هذا الشريط».

وأضاف «كما أن لجنة الانضباط غفلت عن إجراء المحاكمة أصلا، فقفزت من التحقيق إلى القرار مباشرة، والمجزل لم يحاكم بل ولم يبلغ بالدعوى ولا حتى بالتهمة، وإنما وصل إليه خطاب يتضمن استدعاء بعض منسوبيه لأشخاصهم، إضافة إلى أن التحقيق في اتحاد القدم لم يتح للمجزل‬ الدفاع عن نفسه في القضية».

وأردف «لجنة الاستئناف ستكون في ورطة حيث سبق أن نقضت قرارا للجنة الانضباط بشأن لاعبي الأهلي والاتحاد محمد أمان وأحمد عسيري اعتمادا على عدم تمكين المعني بالعقوبة من الدفاع عن نفسه، والمجزل لم يمكن من هذا الحق».

واستغرب البابطين «إدانة بعض منسوبي نادي المجزل تسببت في إدانة النادي نفسه، بينما إدانة بعض منسوبي نادي الجيل لم يترتب عليها ذات الأثر».

وعن اعترافات رئيس المجزل أحمد العبدالله في الهيئة العامة للرياضة ونفيها في لجنة الانضباط، قال «رئيس المجزل لم يعترف بل قدم استقالته من أجل لملمة الموضوع».

وواصل» لجنة الانضباط ليست الجهة القانونية والنظامية للفصل في القضية، وسنلجأ إلى محكمة الكاس للنظر في قرارها متى رأت إدارة المجزل ذلك».

صعود الباطن حسب اللائحة

‏فند القانوني جابر بن سعد ‏مسألة تهبيط المجزل للدرجة الثانية وليس الأولى، قائلا «التلاعب الذي ترى لجنة الانضباط ثبوته حدث أثناء وجود المجزل‬ بدوري الدرجة الأولى لذلك تم تهبيطه للثانية».

وعن كيفية سحب الدرع والميداليات الذهبية واللقب ومكافأة الصعود من المجزل‬، قال «هذه عقوبات انضباطية مستقلة ولجنة الانضباط لم تقرر سحبها، بالتالي ستبقى مع النادي حسب المادة 17 من لائحة الانضباط».

وعن من يستحق الصعود لدوري جميل بعد إعلان نادي العروبة أحقيته بالصعود حال إلغاء نتائج المجزل، أبان «لا يصح شطب جميع نتائج المجزل‬ نتيجة صدور قرار من لجنة الانضباط‬ ‏لأن حسم النقاط عقوبة مستقلة، والتنزيل لدرجة أدنى عقوبة مستقلة أخرى، وكلاهما منصوص عليه في الجزء الخاص من العقوبات، والجمع بين العقوبات

لا يجوز إلا بين عقوبات الجزء العام والجزء الخاص حسب نص المادة 33 من لائحة الانضباط وهو ما يعني أن الأحق بالصعود هو الباطن».

الصعود أو الملحق أو الاستقالة

من جانبه أكد رئيس نادي العروبة مريح المريح أحقية ناديه بالصعود وأوضح «العروبة أكثر الفرق تضررا لأنه فقد فرصتين للصعود، حرمانه لعب الملحق أو التأهل مباشرة».

وأضاف «لا نعلم ماذا يدور داخل اتحاد كرة القدم، لكنني سأقدم استقالتي إن ظلم العروبة، فالمنطق يقول إنه إذا تم تهبيط المجزل وسحبت نتائجه بالكامل فالعروبة سيحل ثانيا، ‏أما إن تم سحب نقاط مباراة فسيكون ترتيبنا الثالث، كما أن منح الاتفاق درع الأولى بأثر رجعي وتثبيت الباطن ثانيا يعني أن هناك فريقا ثالثا يحق له لعب الملحق».

الجيل يتبرأ من لاعبيه

عبر نادي الجيل عن أسفه لتورط اثنين من لاعبيه (حسن غواص وعبدالله الهيمان) في قضية التلاعب، وقال في بيان «نادي الجيل إدارة وأعضاء شرف وجماهير يشعر بألم المصاب ووجع طعن المؤتمن، وإننا نبرأ إلى الله عز وجل وإلى كل الرياضيين من هؤلاء».

  • أبرز القرارات المتوقعة

  • في مدة أقصاها 10 أيام ستصدر لجنة الاستئناف قراراتها حول الاستئناف

  • سحب درع الأولى ومكافأة الصعود من المجزل ومنحه الاتفاق

  • إعلان صعود الباطن كثاني الدوري

  • تغيير جدول الدوري، بحيث يحل الباطن مكان المجزل

  • منح الباطن مهلة إضافيه بموافقة الاتحاد الدولي لتسجيل محترفين محليين أو أجانب

  • إعادة النهضة للدرجة الأولى عقب هبوطه للثانية