عبدالله المزهر

حافظوا على نصيبكم من الشمس!

سنابل موقوتة
سنابل موقوتة

الأربعاء - 20 يوليو 2016

Wed - 20 Jul 2016

يقول الفلكيون ـ الذين لا أعرفهم ـ إن موجة حر شديدة ستجتاح السعودية في الأيام القادمة، وكأن مثل هذه الأيام في كل عام هي موسم تساقط الثلوج في شبه الجزيرة العربية. لكن هذه الفترة من السنة هي الفترة التي نبدأ فيها بالشكوى من الحر وكأنه ضيف جديد. نحن نعلم أنه سيأتي حر شديد دون تنبؤات، فلقد شاء الله أن نتواجد ونعيش ونتكاثر في هذه البقعة من العالم لحكمة يعلمها جل شأنه، ولذلك فقد اقتنعت مؤخرا ألا أشتكي من وجود شيء لن تغيره شكواي.

وبمناسبة الحر وتوقعات الفلكيين فقد تداول الناس عبر مواقع التفاصل الاجتماعي مقطعا مصورا لضب يهرب من الحر باتجاه ظل الشخص الذي كان يصوره، كان الحر أشد من أن يفكر الضب في الخوف من وقوعه فريسة للمصور، كما يحدث لبني قومه من الضبان. والغريب أن متداولي المقطع من الكائنات البشرية كانوا يتحدثون بشفقة عن الضب المسكين الذي لم يتحمل لهيب الشمس وحرارة الأرض، لكن أحدا لم يفكر في المصور نفسه وكيف أن هذه الأجواء مألوفة ومحتملة لديه، وربما كان يحتسي في وقت التصوير كوبا من الشاي أو القهوة الساخنة.

والذي يستنتج من ذلك المقطع أننا أكثر قدرة على التكيف مع حرارة الأجواء من الضب نفسه، ولكننا نحب الظهور أحيانا بمظهر المصدوم من أحوال الطقس.

وعلى أي حال..

نعوذ بالله من حر جهنم. ثم إني ناصح لكم بألا تحاولوا الهروب من أقداركم، فسواء سافرتم أم لم تسافروا فستعودون يوما وتأخذون نصيبكم من الشمس، وهذا أمر إيجابي لو كنتم تعلمون، فعلى الأقل لا أحد يستطيع أن يأخذ نصيبكم منها، أو أن يبني قصرا على الطريق الذي تسلكه الشمس إليكم.

[email protected]