الإيدز السبب الأول لوفاة مراهقي أفريقيا

الثلاثاء - 19 يوليو 2016

Tue - 19 Jul 2016

يبقى مرض الإيدز «أول سبب للوفيات» عند المراهقين والأطفال الفئة العمرية (10-19 عاما) في أفريقيا، حسبما أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) أمس في اليوم الأول من المؤتمر الدولي حول الإيدز الذي تعقد فعالياته في جنوب أفريقيا. وقال المدير التنفيذي لليونيسف أنتوني لايك «على الرغم من التقدم الملحوظ الذي أنجز في مكافحة الإيدز، يبقى هذا المرض ثاني سبب للوفيات في العالم عند الفئة العمرية (10-19 عاما) وأول سبب للوفيات عند هذه الفئة من السكان في أفريقيا». وأوضحت اليونيسف أن «عدد الوفيات الناجمة عن الإيدز في أوساط المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و19 عاما يزداد بمعدل تخطى الضعف منذ عام 2000. وعلى الصعيد العالمي، سجل ما يعادل 29 إصابة جديدة كل ساعة من العام 2015».

وأظهرت معطيات المنظمة الأممية أن الفتيات الصغيرات هن الأكثر عرضة للإصابة بهذا الوباء، «إذ تشكل نسبتهن %65 من إجمالي الإصابات الجديدة عند المراهقين في العالم».

وبينت دراسة أجرتها المنظمة شملت 52 ألف شاب في 16 بلدا أن %68 من المستطلعين لا يريدون الخضوع لفحص للكشف عن الإيدز «خشية أن تكون نتيجة الفحص إيجابية وأن يتعرضوا للتهميش في المجتمع».

وفي المقابل، انخفضت حالات انتقال العدوى من الأم إلى الطفل عند الولادة وخلال الرضاعة، انخفاضا ملحوظا، بنسبة %70 بالمقارنة مع المعدلات السائدة في بداية الألفية، بحسب اليونيسف.

وفي 2015، سجلت إصابات جديدة في أوساط الفئة العمرية 0-14 عاما في ستة بلدان لا غير، من بينها خمسة أفريقية هي كينيا وموزمبيق ونيجيريا وتنزانيا وجنوب أفريقيا.

الأكثر قراءة