طفيل الفاروا يهدد صناعة العسل السعودي

السبت - 09 يوليو 2016

Sat - 09 Jul 2016

عديد من الآفات الحشرية والحيوانية والأمراض يمكن أن تهدد طوائف نحل العسل، وتؤثر بدرجة كبيرة على صناعة العسل في السعودية، هذا ما كشفه لـ «مكة» خبير النحل بكلية العلوم الزراعية والأغذية بجامعة الملك فيصل بالأحساء الدكتور القذافي عبده طه.

وأكد أن من هذه الآفات ما قد يقضي على الطوائف مباشرة، أو يؤدي لهجر النحل لخلاياه، ما يسبب خسائر اقتصادية للمربين، وتناقصا في كميات العسل الناتجة والمعروضة في السوق، ويزيد بالتالي من حاجة السعودية لاستيراد مزيد من العسل ليفي بحاجة المستهلكين.

وبين أن طفيل الفاروا يعد المرض الأخطر على طوائف النحل، حيث يتطفل على الحشرات الكاملة واليرقات والعذارى لأفراد الطائفة، مشيرا إلى أن سلالة النحل اليمني، وهي السلالة المحلية في السعودية، من السلالات التي تمتلك سلوكا صحيا وتنظيفيا جيدا ضد هذا الطفيل، وهو ما يجعل السلالة المحلية تتحمل الإصابة وبشكل يجعل ضرر الطفيل غير مؤثر على إنتاجيتها.

ما أخطر الآفات تأثيرا على النحل؟

  1. الدبابير

  2. النمل

  3. ذئب النحل


أمراض تضر النحل وقد تهلكه


  1. أمراض فطرية ومنها: تحجر الحضنة ومرض الحضنة الطباشيرية

  2. أمراض أكاروسية ومنها: الفاروا ومرض الأكارين

  3. أمراض بروتوزوية ومنها: النوزيما والدوسنتاريا (الإسهال)

  4. أمراض فيروسية ومنها الشلل




آفات حيوانية

طائر الوروار:



  • يوجد في فصل الربيع في بعض مناطق السعودية في طريق هجرته.

  • عندما يوجد الوروار في منطقة ما قد يمتنع النحل عن السروح لجمع الغذاء ما يضعف إنتاجيته.

  • يسبب مشاكل كبيرة في بعض المناطق بتغذيته على الشغالات.

  • تزداد المشكلة تعقيدا في مناحل تربية الملكات، حيث يمكن لهذا الطائر التهام الملكات أثناء طيران الزفاف، وبذلك يؤدي لخسائر كبيرة لمربي الملكات، حيث إن فقد الملكة يعطل العمل بالخلية لفترة، وبالتالي ينعكس على إنتاجية الطائفة من العسل وغيره من المنتجات الأخرى.