إيقاف إصدار تأشيرات العمرة

الاحد - 26 يونيو 2016

Sun - 26 Jun 2016

أوقفت وزارة الحج والعمرة إصدار أرقام المراجع الجديدة لتأشيرات العمرة مع نهاية 15 رمضان الحالي، مع استمرار ممثليات السعودية في إصدار التأشيرات لمن صدر له رقم مرجعي قبل ذلك، وفقا لتقرير صادر عن المركز الإعلامي لوزارة الحج والعمرة أمس. وجاء فيه ارتفاع تأشيرات العمرة في الموسم الحالي بنسبة 7% عن العام الماضي، حيث وصل عدد التأشيرات إلى 6 ملايين و400 ألف تأشيرة.

وتتجه نية وزارة الحج والعمرة، لجعل موسم العمرة مفتوحا طوال العام بدءا من العام المقبل، باستثناء موسم الحج الذي يبدأ منتصف شوال وحتى منتصف محرم، وموسم العمرة من صفر حتى منتصف شوال، كونه من غير المعمول به أن يستقبل الحجاج والمعتمرون في موسم الحج.

6 ملايين تأشيرة

وأوضح نائب رئيس الجمعية الوطنية للحج والعمرة لشؤون العمرة بالغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة عبدالله قاضي هاتفيا لـ»مكة» أمس الأول أن الوزارة لم تمنع أي طلب تأشيرة عمرة، ووافقت على جميع الطلبات، حيث بلغ عدد التأشيرات 6 ملايين و400 ألف تأشيرة صادرة.

وأضاف أن شركات ومؤسسات العمرة ما زالت تستقبل معتمرين قادمين من الخارج، وهناك فرصة لمن صدرت لهم أرقام مرجعية بالدخول لممثليات السعودية بالخارج، والحصول على التأشيرة والحجز للقدوم لأداء العمرة، وليس هناك مشاكل على الرغم من ارتفاع أعداد المعتمرين.

أعداد المتخلفين

وأبان قاضي أن المؤشرات الأولية تشير لعدم وجود متخلفين عن المغادرة، ومع نهاية الموسم في 15 شوال تظهر الأعداد الحقيقية، مضيفا أن أعداد المعتمرين التي كانت تطمح لها الوزارة تقدر بنحو 8 ملايين معتمر، غير أن الأعداد كانت دون الطموح بسبب المشكلة الاقتصادية في العالم وفي أسعار صرف العملات.

إلى ذلك أعلن المركز الإعلامي لوزارة الحج والعمرة أمس عن عقد ورشة عمل متخصصة في تطبيقات بوابة المسار الالكتروني لحجاج الداخل مساء الأربعاء 24 رمضان، وستوجه الدعوة لشركات ومؤسسات حجاج الداخل، وللمجلس التنسيقي للشركات والمؤسسات، ومزودي خدمة الربط الالكتروني المرتبطة بمنظومة المسار.