شراكة سعودية أمريكية لتطوير اللقاحات في الشرق الأوسط

الجمعة - 24 يونيو 2016

Fri - 24 Jun 2016

أنجزت جامعة الملك سعود شراكة علمية مع معهد سابين الأمريكي للقاح لتعزيز وتحسين قدرات البحوث وتطوير اللقاحات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك من خلال اتفاقية بين الطرفين بحوالي 6.6 ملايين دولار، يتلقى بموجبها علماء سعوديون التدريب التقني في تطوير اللقاح بمختبرات المعهد في هيوستن بولاية تكساس.

ويركز المشروع التجريبي لمدة خمس سنوات في المنطقة على الأنشطة التدريبية لتطوير لقاح العدوى الرئيسة والأمراض المهملة والطفيلية مثل داء الليشمانيات ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس كورونا، وذلك بالتعاون مع مركز الأمير نايف للبحوث بجامعة الملك سعود وكلية بايلور للطب، هدف المشروع إلى تزويد جامعة الملك سعود بمجموعة من العلماء المدربين.

وقال مدير جامعة الملك سعود الدكتور بدران العمر «تعد الشراكة مع معهد سابين خطوة مهمة في بناء البنية التحتية للبحوث وتطوير الأمصال في المملكة، لافتا إلى أن جامعة الملك سعود تعمل على بناء مختبر ووحدة للتجارب السريرية ويتم تدريب الفنيين والعلماء بهما وفقا لنموذج سابين.

وبحسب رئيس معهد سابين الدكتور بيتر هوتز هناك حاجة لتوفير القدرات الإقليمية لتطوير اللقاحات التي تستهدف الأمراض الرئيسة المهملة والمعدية في المنطقة، مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس كورونا وداء الليشمانيات، وأمراض أخرى.

مركز الأمير نايف

مركز الأمير نايف بن عبدالعزيز للبحوث الصحية، PNHRC، مركز جديد نسبيا للبحوث الصحية ويعد إحدى مبادرات جامعة الملك سعود للتعامل مع خطط التنمية، كما يعد المركز الرئيس للأبحاث المتفرع من المدينة الطبية بالجامعة.

معهد لقاح سابين

المعهد منظمة غير ربحية، مكرسة للحد من المعاناة الإنسانية من الأمراض المدارية (المهملة) والتي يمكن الوقاية منها باللقاحات.

يطور سابين لقاحات جديدة، ويدعو لزيادة استخدامها ويعزز إمكانيات الوصول الموسعة للعلاجات الطبية بأسعار معقولة بالتعاون مع الحكومات والمؤسسات الأكاديمية والعلماء والمهنيين الطبيين والمنظمات غير الربحية.

الأكثر قراءة