الاتحاد العالمي للشعراء يدعو لأنسنة العالم

الثلاثاء - 31 مايو 2016

Tue - 31 May 2016

بحضور أمير منطقة الرياض فيصل بن بندر، والأمين العام لجامعة الدول العربية السابق عمرو موسى، أطلق أمس الأول المركز العربي للثقافة والإعلام وتحت عنوان «من أجل السلام ومكافحة الإرهاب» مشروع الاتحاد العالمي للشعراء، وذلك في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض.

وأكد فيصل بن بندر في كلمة له على أن هذا العمل يؤسس لمنهج جديد نستطيع من خلاله أن نفاخر به من خلال الأمم، وأن كل هذه الجهود المتكاتفة تعدّ أذرعا قوية لدفع عجلة التنمية في كل المجالات.

وأضاف «إننا نقف احتراما لهذا المشروع الإنساني الذي يحارب الإرهاب بكافة صوره ويدعو لنشر ثقافة الحب والإنسانية بين شعوب العالم».

وطالب الدكتور صلاح فضل في كلمته بتجديد الخطاب الديني والسياسي والاجتماعي السعودي بما يتوافق مع رؤية 2030، وأشار إلى أن المملكة تعدّ رائدة في الشعر وأنها بهذا المشروع الحضاري تسعى للتصالح مع ذاتها ومع العالم وتعود بشكل قوي للحداثة في شتى مجالاتها

وتضمنت الاحتفالية مشهدا تمثيليا لخفافيش الظلام، ليلقي بعدها رئيس المركز الشاعر عبدالله الخشرمي كلمة مؤكدا فيها أن المشروع يؤسس لرؤية جديدة نحو أنسنة العالم بما يتناغم مع رؤية السعودية 2030.

وأوضح الخشرمي أن المؤتمر ينطلق بحزمة مشاريع من ضمنها تفعيل وإطلاق الاتحاد العالمي للشعراء، وتدشين أول معلقة للسلام في العالم متضمنة قصائد شعرية من شعراء على مستوى العالم.

الاتجاه الكوني

من جهته أوضح الدكتور نايف الرشدان أن فكرة الاتحاد العالمي للشعراء جاءت من اجتماع مجموعة من شعراء العالم ليعزز بعدها المركز العربي للثقافة والإبداع هذه الخطوة، لافتا إلى أن من شروط الالتحاق بالاتحاد التوقيع على وثيقة السلام التي تنبذ التطرف والإرهاب وتدعو للسلام والتعايش بين شعوب العالم، ليتجاوز الشعر رسالته الكلاسيكية من كونه ديوان العرب إلى الاتجاه الكوني ليصل إلى ديوان العالم.

تكريم رواد الأدب السعودي

  1. الدكتور محمد الربيع الريادة الأدبية

  2. الشاعرة فوزية أبوخالد الريادة في الإبداع الشعري

  3. الشاعر حسن السبع الريادة في الإبداع الشعري

  4. الأديب إبراهيم مفتاح الريادة في الإبداع التاريخي والشعري

  5. الشاعرالحميدي الثقفي الريادة في الإبداع للشعر الشعبي




جوائز التميز العربي


  • عمرو موسى جائزة التميز العربي للأداء القيادي

  • الدكتور صلاح فضل في النقد الأدبي

  • الدكتور عبدالعزيز البابطين لدعم الأعمال الإبداعية والإنسانية

  • الدكتور عبدالله الغذامي في النقد الثقافي

  • الإعلامي خالد المالك للإبداع الإعلامي

  • مؤسسة الحي الثقافي القطرية (كتارا) لدعم المشاريع الثقافية والأدبية

  • الدكتور عبدالعزيز المقالح في الإبداع الشعري

  • الدكتورة وسام بوشارب برباره الإبداع العملي والتقني