مدرب أخضر اليد: عمل الأندية أضعف اللاعبين

الأربعاء - 01 يونيو 2016

Wed - 01 Jun 2016

أكد مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة اليد الكرواتي نينادا سوستاريك أنه بصدد مخاطبة الحكام بالعمل على حماية الدوليين من الإصابات، خصوصا في ظل الاندفاعات الخطرة من اللاعبين في المنافسات المحلية مما يتسبب في تغيبهم لفترات طويلة عن أنديتهم وبالتالي عن المنتخبات أيضا، الأمر الذي قد يعرقل إعدادا بالصورة المطلوبة للمشاركة مع المنتخب في كأس العالم بفرنسا عام 2017م.

1 رأيك في منافسات الموسم المحلي ومستوياته؟

هناك أندية تقدم مستويات مختلفة عن بقية الأندية الأخرى تمثل فارقا واضحا من الناحية الفنية في مقدمتها النور، ولكن في المستقبل من الممكن أن تتطور هذه الأندية وتصل إلى مرحلة أفضل، وأعتقد أن هذه النظرة الإجمالية التي وصلت إليها من خلال متابعتي لمنافسات الدوري المحلي خلال الموسم.

2 هل رأيت تطورا في لاعبي المنتخب؟

أعتقد أن مستويات لاعبي المنتخب انخفضت مقارنة بآخر مشاركة لهم مع المنتخب، وقد يعود ذلك إلى العمل في الأندية كسبب مباشر، وبالنسبة لي الأهم أن ينتهي الموسم الحالي دون إصابات للاعبين الدوليين، خصوصا أنه تنتظرنا معسكرات في الصيف القادم مع بعض التجمعات الخفيفة استعدادا للمشاركة في كأس العالم المقررة في 2017 بفرنسا.

3 ذكرت أن عمل الأندية هو سبب انخفاض مستويات اللاعبين الدوليين، فما رأيك في جدولة المنافسات المحلية؟

لا أعتقد أن الجدولة هي سبب من الأسباب، لأن لعب مباراتين في الأسبوع نظام معمول به على مستوى العالم، لذلك من الأفضل أن تطور الأندية من عملها، خصوصا على مستوى الإعداد للموسم من أجل أن يحافظ اللاعب على مستوياته.

4 هناك بروز لافت لعدد من المواهب الشابة، هل هناك خطة لإعدادهم؟

فعلا هناك مواهب شابة أعتقد أنها ستغير من شكل كرة اليد السعودية للأفضل مستقبلا، وشخصيا وضعت عددا من اللاعبين من المواليد بين 1995 و1997م من أجل إعطائهم الفرصة وتطوير مستوياتهم في القادم، وحرصنا على اختيار لاعبين من أندية متنوعة، وهذا ما وجدناه في قائمة الـ30 لاعبا المبدئية في المعسكر الداخلي الذي أقيم في الآونة الأخيرة.

5 يلاحظ تجاهلك الحارس المخضرم مناف آل سعيد رغم مستوياته العالية في المنافسات المحلية وتأثيره البالغ في مستويات فريقه، وهل هناك نية لضمه في المستقبل؟

لم أختر مناف آل سعيد في القائمة المبدئية ولا أريد الضغط عليه في الفترة الحالية، وبالنسبة لي فإن مناف آل سعيد سيكون على رأس القائمة المشاركة في كأس العالم بفرنسا حال رغب في ذلك، لأنه لاعب ذو قيمة فنية عالية وسوف يستفيد أخضر اليد وكذلك اللاعبون من خبرته العريضة في اللعبة.

6 تواجدت في أغلبية اللقاءات هذا الموسم، فهل من ملاحظات تود إضافتها؟

لا يوجد شيء أضيفه، ولكنني سأعمل على مخاطبة الحكام وتذكيرهم بأهمية حماية اللاعبين بصفة عامة واللاعبين الدوليين بشكل خاص، فقد لاحظت من خلال بعض اللقطات اندفاعات خطيرة من بعض اللاعبين ضد زملائهم، وبدورنا نأمل في تجنب هذه الإصابات حتى لا تعيق فترة الإعداد للمحفل العالمي.