غياب النبوغ يبعد 5 مناطق تعليمية عن اختبارات التسريع

الأربعاء - 01 يونيو 2016

Wed - 01 Jun 2016

في حين من المقرر أن تنتهي اختبارات التسريع التي تنظمها وزارة التعليم اليوم لطلاب وطالبات التعليم العام الذين أبدوا تفوقا غير عادي، سجلت خمس مناطق تعليمية عدم مشاركتها هذا العام في هذه الاختبارات لعدم وجود طلاب متفوقين.

وأكد المدير العام للتقويم في الوزارة المنسق الوطني للاختبارات الدولية محمد السبيعي لـ»مكة» في اتصال هاتفي أمس أن هناك إدارتين تعليميتين لم تشاركا إلا بطالب واحد لكل منهما، فيما تصدرت إدارة تعليم الشرقية بعدد الطلاب والطالبات الذين خضعوا لاختبارات التسريع بـ 247 طالبا وطالبة، مبينا أن هناك إدارات تعليمية لم يمثلها إلا طالبات فقط دون تمثيل للطلاب في هذه الاختبارات والعكس، إذ مثلت إدارات تعليمية بطلاب فقط دون طالبات.

ولفت إلى أن عدد الطالبات في اختبارات التسريع للمرحلة الابتدائية بلغ 441 والطلاب 311، موضحا أن الطالبات في اختبارات التسريع للمرحلة المتوسطة 343 والطلاب 134 طالبا.

وأشار إلى ستة إجراءات ستنفذها لجنة التدقيق بعد الاختبار تتمثل في:

  1. استلام الأسئلة وبطاقات الإجابة بعد انتهاء الوقت المحدد.

  2. جمع أوراق الأسئلة ووضع كل مادة في ظرف مستقل.

  3. التأكد من كتابة الطلاب أسماءهم على ورقة الإجابة.

  4. جمع بطاقات الإجابة في ظرف مستقل

  5. التأكد من مطابقة بطاقات الإجابة مع عدد الحاضرين.

  6. التأكد من سلامة بطاقات الإجابة من العبث




ما هي اختبارات التسريع؟

نظام أعدته الإدارة العام للموهوبين بالوزارة للطلاب والطالبات الذين أبدوا تفوقا غير عادي، ويتضمن أشكالا متعددة منها التسريع في القبول المبكر لطلاب الصف الأول للدخول إلى المدرسة، والتسريع على مستوى المادة الدراسية أو المحتوى العلمي لموضوع أو أكثر لمادة ما أتقن الطالب فيها المهارات المطلوبة، أو تسريع الطالب أو الطالبة والنقل من صف إلى صف دراسي أعلى.

التسريع مرتين:

يسمح النظام للطالب خلال مسيرته في التعليم العام الحصول على فرصة التسريع مرتين، وذلك من الصف الرابع إلى السادس في المرحلة الابتدائية ومن الأول إلى الثالث في المرحلة المتوسطة.