وفد إيران يعتمر ويغادر بلا توقيع

الجمعة - 27 مايو 2016

Fri - 27 May 2016

غادر وفد مكتب شؤون حجاج إيران صباح أمس إلى بلاده دون التوقيع على محضر ترتيبات شؤون حجاجهم بعد اجتماعهم مع مسؤولي وزارة الحج والعمرة في مقر الوزارة بجدة في اليوم الثاني للجولة الثانية من المباحثات.

ووفقا لمعلومات الصحيفة فإن الوفد غادر صباح أمس على رحلة الخطوط الإماراتية المتجهة إلى دبي.

وامتنع الوفد في الجولة الثانية عن التوقيع على محضر الاتفاقية، بعد سلسلة من المماطلات بداية بتخلف رئيس منظمة الحج الإيرانية رئيس الوفد الإيراني سعيد أوحدي، ونائبه عن الحضور لجلسة توقيع الاتفاقية أمس الأول مع وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بنتن.

وأوضحت وزارة الحج والعمرة في بيان صادر أمس أنه إلحاقا للبيان الصادر منها بتاريخ 5 شعبان الحالي، بشأن رفض منظمة الحج والعمرة والزيارة الإيرانية، التوقيع على محضر إنهاء ترتيبات قدوم حجاجهم لهذا العام 1437، فإنه حرصا من خادم الحرمين الشريفين وحكومته الرشيدة، لبيت رغبة رئيس منظمة الحج والعمرة والزيارة الإيرانية والوفد المرافق له للقدوم للمملكة للتوقيع على محضر إنهاء الترتيبات، واستقبل الوفد رسميا واستضافتهم السعودية، وقدمت كل التسهيلات لهم بما فيها تمكينهم من أداء مناسك العمرة.

وأضاف البيان أن اجتماعات متواصلة عقدت على مدار يومين امتدت لساعات طويلة، ناقش خلالها الطرفان جميع الأمور المتعلقة والمتداولة في الاجتماعات السابقة، حيث قدمت وزارة الحج والعمرة عددا من الحلول لكل النقاط التي طالب بها الإيرانيون، غير أن الوفد الإيراني أبدى فجر أمس رغبته بالمغادرة دون توقيع محضر ترتيبات شؤون حجاجهم.

وأكدت الوزارة أن البعثة الإيرانية بامتناعها عن توقيع المحضر تتحمل أمام الله ثم أمام شعبها مسؤولية عدم قدرة مواطنيها على أداء الحج لهذا العام، كما تؤكد الوزارة رفض السعودية القاطع لتسييس شعيرة الحج أو المتاجرة بالدين، وأنها وفقا لتوجيهات قيادتنا الرشيدة على استعداد دائم للتعاون فيما يخدم حجاج بيت الله الحرام ويسهل إجراءات قدومهم.

مطالب الإيرانيين

  • إصدار التأشيرات من داخل إيران

  • أن يكون الناقل إيرانيا

  • أن يكون التمثيل الدبلوماسي عبر السفارة السويسرية لرعاية مصالح حجاجهم


حلول وزارة الحج والعمرة


  • إصدار التأشيرات الكترونيا من داخل إيران بموجب آلية متفق عليها مع الخارجية السعودية

  • مناصفة نقل الحجاج بين الناقل الوطني السعودي والناقل الوطني الإيراني

  • الموافقة والتنسيق المباشر لطلب السماح بتمثيل دبلوماسي عبر السفارة السويسرية