الجهة الجنوبية موقع أئمة تراويح الحرم

الخميس - 26 مايو 2016

Thu - 26 May 2016

حسمت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أمس الجدل بشأن تحديد موقع أئمة التراويح هذا العام بعد انتهاء مراحل مشروع المطاف بالمسجد الحرام، حيث أوضح مدير إدارة المشاريع المهندس أمجد الحازمي لـ «مكة» أن الجهة الجنوبية من المسجد الحرام والمحاذية للمرحلة الثالثة من مراحل المطاف ستكون مقرا لأئمة التراويح هذا العام.

وكانت الرئاسة حددت أمس موقع أئمة المسجد الحرام للفروض خلال رمضان، حيث أعلنت أن الجهة الشرقية المحاذية لمقام إبراهيم ستكون موقع الأئمة في الصلوات الخمس.

وأوضحت الرئاسة بنود خطتها لموسم رمضان والتي أشارت إلى أنها بدأت العمل بها منذ الـ 15 من شعبان الحالي، مؤكدة أنها ستستمر في تطبيقها حتى الـ 15 من شوال المقبل، والتي جاء من أبرزها عرض الأبواب الرئيسة للوصول إلى صحن المطاف من مختلف جهات الحرم الأربع.

وذكر الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن السديس في بيان أمس أن خطة الرئاسة تتوافق مع متطلبات الزوار والمعتمرين معتمدة على تلمس احتياجاتهم وتوفيرها لهم خلال وجودهم في البقاع الطاهرة.

وعرض السديس نحو 26 محورا لخطة الرئاسة الرمضانية، إضافة إلى طرق الوصول إلى صحن المطاف من جهات الحرم الأربع، وموقع الأئمة خلال رمضان.

موقع الأئمة:

تجهيز موقع صلاة الإمام في الدور الأرضي من المرحلة الأولى والمقابل لمقام إبراهيم -عليه السلام - والواقع في الجهة الشرقية التي يحدها المسعى من الطرف الشرقي للمسجد الحرام للفروض، واختيار الجهة الجنوبية المقابلة لباب الملك عبدالعزيز لأئمة صلاة التراويح.



أسباب اختيار الجهة الجنوبية للتراويح

  1. قربها من موقع رئاسة الحرمين

  2. قصر المسافة بينها وبين مواقف سيارات الأئمة

  3. قربها من المكبرية الخاصة بالمؤذنين

  4. محاذاتها لمصلى الجنائز بالحرم


الوصول إلى صحن المطاف


  • الدخول من الجهة الغربية للمسجد الحرام من الدور الأرضي لتوسعة الملك فهد

  • شرقا عبر باب السلام بقبو المسعى وأبواب المسعى الأرضي مرورا بالمرحلة الأولى ما بين الصفا إلى الفتح

  • فتح باب الملك عبدالعزيز وذلك تيسيرا للدخول والخروج من الجهة الجنوبية

  • فتح أبواب توسعة الملك عبدالله للدخول والوصول إلى الحرم من الجهة الشمالية