بأمر خادم الحرمين.. ملتقى أبحاث الحج والعمرة منارة علمية لخدمة ضيوف الرحمن

ولي العهد رعى فعالياته في جامعة أم القرى أمس
ولي العهد رعى فعالياته في جامعة أم القرى أمس

الأربعاء - 25 مايو 2016

Wed - 25 May 2016

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز رعى ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا رئيس لجنة الإشراف العليا لمعهد خادم الحرمين الشريفين، الأمير محمد بن نايف مساء أمس فعاليات الملتقى العلمي السادس عشر لأبحاث الحج والعمرة والزيارة، الذي تنظمه جامعة أم القرى ممثلة في معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة على مدى يومين.



وكان في استقبال الأمير محمد بن نايف لدى وصوله مقر الحفل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية خالد الفيصل.

كما كان في استقباله وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى، ووزير الحج والعمرة الدكتور محمد بنتن، ومستشار وزير الداخلية أمين عام لجنة الحج العليا الدكتور ساعد العرابي، ومدير جامعة أم القرى الدكتور بكري عساس، وعميد معهد خادم الحرمين الشريفين بجامعة أم القرى الدكتور عاطف أصغر.

وفور وصول ولي العهد عزف السلام الملكي، ثم صافح وكلاء جامعة أم القرى، وبعد أن أخذ مكانه في المنصة الرئيسة بدأ الحفل الخطابي، وتخلل الحفل عرض مرئي حول المعهد وإنجازاته العلمية والبحثية، وفي نهاية الحفل تفضل الأمير محمد بن نايف بتكريم عدد من الشخصيات من بينهم الدكتور بندر حجار، والدكتور أحمد بن محمد، والدكتور حبيب زين العابدين.

منارة علمية

بدوره، ثمن عميد معهد خادم الحرمين الشريفين بجامعة أم القرى الدكتور عاطف أصغر، تشريف ولي العهد بافتتاح الملتقى، وأكد في كلمته أن الملتقى حظي بدعم ورعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين، إذ وجه بإقامته سنويا، عاما في مكة المكرمة وآخر في المدينة المنورة، مما جعله منارة علمية تستقطب الباحثين والمهتمين بكل ما من شأنه خدمة ضيوف الرحمن ورعاية الحرمين الشريفين.

وأشار أصغر إلى أن الملتقى حظي هذا العام بمشاركة نحو 100 باحث ومشارك من الجامعات السعودية، والعاملين المختصين بالأجهزة الحكومية، لتقديم خلاصة خبراتهم في المجالات المتعلقة بالحج والعمرة والزيارة، من خلال ستين بحثا وورقة عمل، ستطرح للبحث.

بيت خبرة

وقال أصغر: أصبح معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بما يمتلكه من خبرات تراكمت عبر نحو 40 عاما، وبما لديه من متخصصين في مختلف مجالات العلم والمعرفة «بيت خبرة» يميزه عن كثير من مراكز البحوث والاستشارات التي تعنى بالبحث العلمي، بالإضافة إلى النظرة الشمولية والمحايدة التي ينظر المعهد من خلالها لقضايا الحج والعمرة والزيارة.

نظرة ثاقبة

وأضاف: نثمن النظرة الثاقبة لولاة الأمر، حين وجهوا بإنشاء هذا المعهد ليكون المرجع الاستشاري للجنة الحج العليا ولجميع الجهات التنفيذية العاملة في الحج، حيث يتشرف المعهد بأن تشرف عليه لجنة عليا برئاسة ولي العهد، وعضوية وزيري التعليم والحج والعمرة، كما يفخر المعهد بثقة حكومتنا الرشيدة بإحالة عدد من الأفكار والمقترحات والرؤى لدراستها علميا وميدانيا، مما يحتم على القائمين عليه بذل المزيد من الجهد وتسخير كل الإمكانات البحثية والخبرات العملية، وبالتعاون مع الجهات العاملة في الحج لتحقيق الهدف السامي لهذه الدولة المباركة لتطوير منظومة الحج والعمرة والزيارة خدمة لضيوف الرحمن.

شرف متوارث

إلى ذلك، أوضح مدير جامعة أم القرى المشرف العام على معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة الدكتور بكري عساس خلال كلمته أن أدوار المعهد هي جزء من نشاط جامعة أم القرى في خدمة الحج والعمرة والزيارة، المنطلقة من جهود حكومة السعودية في خدمة الحجاج والمعتمرين، مؤكدا أن هذه الدولة المباركة التي احتملت هذه المسؤولية العظيمة تعاقب عليها ملوكها، وتوارثت شرفها مؤسساتها وقطاعاتها المختلفة لم تدخر وسعا ولم تأل جهدا ولم تبخل بمال حتى شهد لها القاصي والداني ثم هي في كل ذلك لا تمتن على أحد، ولا تستطيل بما عملت، بل تعد ذلك كله واجبا عليها وشرفا لها ومفخرة تعتز بها.

رؤية 2030

وأضاف: قرأت كما قرأ عامة المواطنين تغريدتكم المبتهجة بإطلاق رؤية المملكة حيث قلتم: «أهنئ الوطن بإطلاق رؤية السعودية 2030، وأدعم عضيدي وأخي ويدي اليمنى محمد بن سلمان على هذه الرؤية الطموحة حفظ الله ملكنا وحفظ وطننا»، وما من ريب أن هذه الرؤيةَ الطموحة ستنعكس إيجابا على ما تقدمه السعودية خدمة لضيوف الرحمن.

وأعرب عساس عن شكره وتقديره لمستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة على دعمه لكل مناشط الجامعة، كما شكر وزير التعليم على متابعته المستمرة لجميع مسارات الجامعة العلمية والأكاديمية والبحثية والمجتمعية، مقدرا في ذات الوقت جهود منسوبي المعهد في تحقيق الدراسات والأبحاث التي تخدم كل الخدمات المقدمة لقاصدي الحرمين الشريفين.

حضر الحفل وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة للشؤون الأمنية الأمير سعود بن جلوي، ووكيل الإمارة المساعد للحقوق الأمير فيصل بن محمد، ووزير الحج والعمرة الدكتور محمد بنتن، ومستشار أمير منطقة مكة المكرمة المشرف على وكالة الإمارة للتنمية أمين عام هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة الدكتور هشام الفالح، ونائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور محمد الخزيم، وأمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار، ومدير شرطة منطقة مكة المكرمة اللواء عبدالعزيز الصولي، وعدد من المسؤولين بمكة المكرمة.