الملك يدشن مشاريع بـ 11 مليارا في جامعة الملك عبدالعزيز

الثلاثاء - 24 مايو 2016

Tue - 24 May 2016

يدشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم مشاريع لجامعة الملك عبدالعزيز بجدة تقدر تكلفتها بـ11مليار ريال، وذلك في حفل احتفال الجامعة بمرور 50 عاما على انطلاقتها.

وأشاد مدير الجامعة المكلف الدكتور عبدالرحمن اليوبي، أمس خلال المؤتمر الصحفي لفعاليات احتفال الجامعة بمرور خمسين عاما على إنشائها بقاعة مجلس الجامعة بالدعم الذي حظيت به والرعاية الحكومية على مر العقود التي أثمرت نتائج مبهرة، وتحولها من جامعة تقتصر منشآتها على مبنى واحد إلى مدينة جامعية تضم نحو 100 مبنى ومرفق ومنشآت عملاقة، ومن عدد لا يتجاوز 100 طالب وطالبة إلى نحو 100 ألف طالب وطالبة.

وأشار اليوبي إلى التطور والتوسع في عدد كليات الجامعة بعد أن كانت مقتصرة على كلية الاقتصاد والإدارة أصبح عددها أكثر من 30 كلية ومعهدا أكاديميا، ومن تخصصين فقط إلى نحو 100 تخصص أكاديمي وعلمي بمعايير عالمية، ومن معمل علمي فقط إلى مئات المعامل العلمية والمختبرات الطبية الحديثة ومن مركز بحثي واحد إلى نحو 30 مركزا بحثيا قدمت عددا من البحوث والدراسات المنشورة في مجلات عالمية مصنفة دوليا، وأثمرت حلولا فعالة في خدمة المجتمع.

وسلط الضوء على حرص الجامعة في تبني النشاطات الأكاديمية المتميزة والتنظيم الخاص بالكراسي العلمية، التي بلغ عددها نحو 32 كرسيا، مبينا أن الجامعة خلال مسيرتها حظيت برعاية ودعم الدولة في احتضان وتأسيس سبع جامعات في مختلف مناطق المملكة، بدءا بجامعات أم القرى والطائف وطيبة وتبوك والحدود الشمالية وجازان وجدة.

وأبان أن جامعة المؤسس حصلت على المركز الأول عربيا 2016 في تصنيف هيئة التايمز البريطانية، وكانت ضمن أفضل 250 جامعة عالمية، وصنفت ضمن 200 جامعة عالمية في تصنيف شنجهاي للجامعات العالمية، حيث حصل ما يقارب المئة من البرامج الدراسية للجامعة على الاعتماد الأكاديمي العالمي.