5.6 مليارات تخسرها الموانئ سنويا بسبب البيروقراطية

الخميس - 19 مايو 2016

Thu - 19 May 2016

أكد رئيس المؤسسة العامة للموانئ الدكتور نبيل العمودي أن المؤسسة استطاعت على مدى 40 عاما بناء شبكة موانئ قادرة على مناولة 10 ملايين حاوية سنويا، لافتا في الوقت ذاته إلى أن التعقيدات التنظيمية تسببت بخسائر فرص للموانئ بقيمة 5.6 مليارات ريال سنويا.

وأوضح العمودي خلال منتدى النقل البري بالشرقية أمس والذي افتتحه أمير المنطقة سعود بن نايف أن المؤسسة تبنت نموذج «ميناء الملكية الخاصة» في إدارة الموانئ الذي بموجبه تمتلك المؤسسة البنية التحتية للموانئ وتطورها بالتنسيق مع 14 كيانا.

3 تحديات

وأشار العمودي إلى 3 تحديات تواجه الموانئ، وتخسر بسببها فرص بقيمة 5.6 مليارات ريال سنويا وهي:

  1. الإطار التنظيمي التقليدي الذي يحول دون تحقيقها لأقصى قدر من المرونة، حتى تستطيع المنافسة.

  2. الحرية المقيدة في وضع التعرفة من أجل تلبية حاجات ومتطلبات صناعة النقل البحري العالمية.

  3. تعدد الأجهزة الحكومية ذات العلاقة (14جهة) والتعقيدات الناجمة عن التداخلات بينها.




زيادة ملحوظة

من جانبه أشار رئيس هيئة النقل العام الدكتور عبدالعزيز العوهلي إلى أن هدف الهيئة تنظيم نشاط نقل الركاب والبضائع وتوفير خدمة بمستوى جيد، لافتا إلى زيادة ملحوظة في استخدام النقل العام في الرحلات اليومية في الفترة الأخيرة.

وذكر عدة تحديات تواجه الهيئة منها:

  • غياب الاستراتيجيات والخطط المتكاملة لتطوير النقل العام بالمدن.

  • عدم وجود تشريعات في الأنظمة البلدية والمرورية لتفعيل النقل العام.




72 عقدا

وأشار مدير إدارة المبيعات المحلية والمساندة اللوجستية بشركة أرامكو السعودية المهندس خالد الشمري إلى أن الشركة وقعت 72 عقدا لنقل المنتجات البترولية وسط إجراءات واشتراطات جديدة للسلامة، مشيرا إلى أن الشركة وفي إطار برنامجها للتحول للألمنيوم في نقل المنتجات البترولية تمكنت من استبدال الصهاريج الحالية المصنعة من الحديد بأخرى من الألمنيوم، كما تعمل على تطبيق خطة التحول التدريجي بالكامل.

مركز لوجستي

وأشار الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية الدكتور رميح الرميح إلى أن رؤية النقل هي تحويل السعودية إلى مركز لوجستي عبر الجسر البري الذي يربط البحر الأحمر بالخليج العربي، مشيرا إلى مرور نحو 25% من الشحنات المنقولة للعالم عن طريق البحر الأحمر، مبينا أن انطلاقة قطار الحرمين ستكون قريبة وستكون داعمة للخطوط الأخرى.

160 مليارا

وذكر رئيس إحدى الشركات اللوجستية خالد البكري أن قطاع النقل في السعودية من أكبر قطاعات النقل عربيا، مبينا أن الاستثمارات في القطاع نحو 160 مليار ريال، في حين تبلغ التراخيص 4600 ترخيص، كما يضم القطاع 720 ألف مركبة نقل ثقيل، تنقل 630 مليون طن وزني.

28 ألف وظيفة

وتوقع مشارك تطوير الأعمال بإحدى شركات النقل التعليمي عبدالعزيز الفدا أن القطاع سيسهم في استحداث نحو 32 ألف وظيفة جديدة للمواطنين، مؤكدا أنه يوفر الآن نحو 28 ألف وظيفة مستدامة للسعوديين.

64 ألف كلم

وأشار رئيس اللجنة الوطنية للنفل بندر الجابري إلى أن وجود طرق بطول 64 ألف كلم تنقل عليها يوميا 18 مليون طن من البضائع بـ560 ألف شاحنة، كما يتم نقل 1.2 مليون شخص بـ24 ألف حافلة، ويعمل في القطاع 118 ألف سعودي، وأسهم بنسبة 6% في الناتج المحلي في 2015، وتوقع وصول المساهمة إلى 10% قبل 2030.