النباتية تحقق جائزة مان بوكر الدولية 2016

الثلاثاء - 17 مايو 2016

Tue - 17 May 2016

فازت الكاتبة الكورية الجنوبية هان كانج بجائزة «مان بوكر برايز إنترناشونال» في لندن عن روايتها «النباتية» التي تتناول عزم امرأة على أن تصبح نبتة لإنقاذ نفسها من الجانب المظلم عند البشر.

واختيرت الرواية الفائزة بإجماع لجنة تحكيم من خمسة أعضاء، من بين ست روايات أخرى، بينها رواية «شيء غريب في ذهني» للتركي أورهان باموك.

وللمرة الأولى هذه السنة، منحت الجائزة أيضا إلى مترجمة الرواية ديبورا سميث التي تعلمت اللغة الكورية الجنوبية قبل ثلاث سنوات من البدء بترجمة الرواية.

وستتقاسم الفائزتان جائزة مالية قدرها 72 ألف دولار.

عن الجائزة

أنشئت عام 2005

كانت تمنح كل سنتين، وأصبحت سنوية

تمنح إلى عمل مكتوب بلغة أجنبية ومترجم إلى الإنجليزية ومنشور في بريطانيا


الرواية الفائزة

النباتية الكاتبة: هان كانج

ترجمة: ديبورا سميث الدولة: كوريا الجنوبية

تعيش يونج هاي وزوجها حياة عادية، فهو عامل في المكتب بطموحات معتدلة، وهي زوجة مطيعة لا روح فيها، وينقطع سير زواجهم عندما تطارد يونج أفكارا متعلقة بالدم بشكل بشع، وتقرر تطهير عقلها ونبذ تناول اللحوم، ويبدأ تمردها السلبي. رواية رمزية تعالج أزمة من أزمات العصر الحديث في كوريا الجنوبية.

القائمة القصيرة

نظرية عامة حول النسيان الكاتب: خوسيه إدواردو

ترجمة: دانييل هان الدولة: أنغولا

تروى القصة من خلال امرأة تدعى لودو، التي تحبس نفسها في شقتها ليلة استقلال أنغولا وتعيش لمدة 30 عاما بدون تناول اللحم أو الخضار، وتحرق أثاث منزلها للتدفئة حتى تقابل يوما ما صبيا يدعى سابالو، الذي يتسلق إلى شرفتها لتبدأ الدراما الإنسانية بمزيج من الفكاهة والتغير الجذري.

قصة الطفل التائه

الكاتبة: إيلينا فيرانتي

ترجمة: آن جولدشتاين

الدولة: إيطاليا

الرواية الأخيرة من سلسلة روايات نابولي، وتدور القصة حول ملحمة الصداقة بين إيلينا وليلى اللذين نشآ في حي فقير وعنيف في فترة بعد الحرب العالمية الثانية في النيبال، إيلينا كانت الفتاة المطيعة والتي تعمل بجد، حصلت على تعليم جيد وانتقلت إلى فلورنسا لتبدأ حياتها ككاتبة ناجحة وتتزوج من بروفسور، أما ليلى فكانت الفتاة المتسرعة وحادة اللسان والتي تركت المدرسة وتزوجت مبكرا لتبدأ عملها التجاري.

حياة كاملة

الكاتب: روبرت سيثيلار

ترجمة: شارلوت كولينز

الدولة: أستراليا

يعيش أندريس حياته في جبال الألب حيث وصل هناك في طفولته عندما تبنته عائلة مزارعة، وهو رجل قليل الكلام ويحب امرأة تدعى ماريا ويتزوجها، ولكنها تتوفى في انهيار الثلج خلال حملها بطفله الأول وتحطم هذه الحادثة قلب أندريس الذي يغادر للحرب العالمية الثانية.

الكتب الأربعة

الكاتب: يان ليانك

ترجمة: كارلوس روخاس

الدولة: الصين

تدور القصة حول اعتقال الفنانين والأكاديميين محاربة لحرية التفكير، حيث يجبر الموسيقار بتنفيذ الأعمال الشاقة، وتشجيعه على الإبلاغ عن سلوك الآخرين الخارج عن القانون، الذي يعد شرطا لمنحه حريته.

غرابة في عقلي

الكاتب: أروخان باموق

ترجمة: ايكن اكلاب

الدولة: تركيا

تدور القصة حول بائع البوظة ميفلوت، والمرأة التي كتب لها رسائل الحب على مدى ثلاث سنوات وحياتهم في إسطنبول. وخلال 1969 - 2012 يعمل ميفلوت في عدة وظائف في شوارع إسطنبول، ويتساءل دوما ما الذي يفرقه عن بقية الناس التي تجوب إسطنبول، وتحاول الرواية الإجابة عن تساؤلاته حول الأمور الأهم من الحب، وعن توترات الحياة الحضرية والأسرية.