وزير العمل: الوافدون يسيطرون على مهن حرجة

الجمعة - 06 مايو 2016

Fri - 06 May 2016

رصدت وزارة العمل وفقا لتحليل أجرته على سوق العمل أن نسبة كبيرة من السعوديين العاملين في السوق السعودي لا يعملون في المهن الحرجة بالسوق، إذ أظهرت تحليلات الوزارة سيطرة الوافدين على عدد من المهن، وفق ما أكده وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني.

وقال الحقباني في كلمته لتدشين البوابة السعودية للموارد البشرية وبرنامج الشهادات المهنية الاحترافية بالرياض أمس إن الوزارة أجرت دراسة تحليلية حول مساهمة السعوديين في سوق العمل، وحددت الفجوة في مسألة الانكشاف على عدد من المهن، وكيفية ضمان الأمان المهني.

ولفت إلى أن نطاقات الموزون لا يهدف فقط إلى توظيف السعوديين، وإنما زيادة التوظيف في المواقع الملائمة والأكثر إنتاجية، نافيا وجود نية لتمديد المهلة المعطاة لتوطين قطاع الاتصالات، إذ يعاني السوق من عدد من المخالفات العمالية.

وذكر أن الوزارة رصدت بعض التجاوزات في شغل وافدين في وظائف موارد بشرية تحت مسميات مختلفة، وأنها عممت على مفتشيها بالتأكد من تنفيذ المنشآت قرار الوزارة بقصر عمل موظفي الموارد البشرية على السعوديين فقط.

تشجيع وتحفيز

وقال مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» الدكتور عبدالكريم النجيدي لـ»مكة» إن برنامج الشهادات المهنية الاحترافية سيكون أحد حلول منظومة وزارة العمل للقضاء على سيطرة الوافدين على بعض المهن الحرجة.

ولفت النجيدي في كلمته أثناء الحفل إلى أن برنامج الشهادات المهنية الاحترافية يهدف إلى تشجيع وتحفيز القوى العاملة الوطنية للحصول على شهادة مهنية احترافية معتمدة في المجالات المطلوبة في سوق العمل، مبينا أن الصندوق يعوض المستفيدين ماديا عن تكاليف الحصول على الشهادة المهنية بعد التحقق من صحة الشهادة.

ولفت إلى أن الشهادة المهنية الاحترافية هي شهادة معتمدة يحصل عليها المتدرب من جهات معتمدة أو من جهة مهنية دولية أو محلية.

بناء مجتمع معرفي

ولفت النجيدي إلى أن البوابة السعودية للموارد البشرية تسعى إلى بناء مجتمع معرفي ومحتوى عربي متميز يلبي احتياجات كل المهتمين بإدارة المواد البشرية عبر الاستخدام الأمثل والفعال لأحداث تقنيات المعلومات والاتصالات وعن طريق بناء شبكة شراكات استراتيجية فعالة.

وذكر أن رؤية البوابة أن تكون هي المقصد المفضل لكل المهتمين بإدارة الموارد البشرية، للحصول على ما يحتاجونه من محتوى متخصص وشامل ومحدث باللغة العربية وقنوات للتواصل الفعال بما يسهم في الارتقاء بمستوى المعرفة والممارسة لمهنة إدارة الموارد البشرية وتنمية رأس المال البشري.

6 أهداف للبرنامج

وحدد النجيدي ستة أهداف خلف برنامج الشهادات المهنية الاحترافية هي:

  1. التقليل من الانكشاف المهني ورفع نسب إحلال السعوديين في المهن ذات القيمة المضافة وتطوير مهاراتهم وإعادة تأهيل أصحاب بعض التخصصات

  2. دعم توجيهات الوزارة في التوطين ومن ذلك برنامج التوطين الموجه وإسناد وحدات التوظيف لغير السعوديين ونطاقات الموزون والعمل عن بعد وتسعة أعشار

  3. رفع كفاءة القوى العاملة في القطاعين العام والخاص ونشر مفهوم التدريب الاحترافي

  4. زيادة إنتاجية سوق العمل وتعظيم حصة فرص العمل المنتجة والمجزية

  5. خلق فرص وظيفية في منظمات الأعمال من الإحلال وفتح مجالات واسعة للترقي وتطوير المسار الوظيفي

  6. تحفيز منظمات الأعمال لإتاحة الفرصة للمتخصص الموثق بشهادات مهنية معتمدة دوليا


حدد مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» الدكتور عبدالكريم النجيدي أربع منافع متوقعة من البوابة السعودية للموارد البشرية، فيما عدد أربعة مؤشرات لقياس أداء برنامج الشهادات المهنية الاحترافية كما يلي: