محمود أحمد منشي

الاختبارات وكيفية الاستعداد لها

تفاعل
تفاعل

الجمعة - 06 مايو 2016

Fri - 06 May 2016

الاختبارات تطرق الأبواب، حيث يبدأ الاستنفار والاستعداد عند البعض بصورة غير عادية، الآباء والأمهات يشحذون همم أبنائهم، وترى اختلال الموازين في مسيرة البيت، لأن بعض الأبناء ـ هداهم الله ـ لم يكونوا منظمين في مذاكرتهم ومراجعتهم للدروس أولا بأول، بل كان معظم وقت الطالب في اللهو واللعب والسهر في البيت أو خارجه حتى ساعة متأخرة. وأعزو ذلك لغياب الوالد وإهماله لأمر ابنه. لا أقول كل الأبناء على ذلك السلوك الخاطئ، بل نسبة غير قليلة منهم.

هناك نسبة كبيرة من الأبناء يسيرون وفق منهج سوي منظم وطموح، يشاركهم في ذلك آباؤهم الواعون الذين يهمهم أن يسلك أبناؤهم الطريق الصحيح والمثالي، لكي يكون نتاج آخر العام توفيقا ونجاحا، بإذن الله.

ما كيفية الاستعداد للاختبارات وقواعد الاستذكار المفيد؟

قبل الاختبارات بأسبوعين من الأفضل عمل جدول للمواد الدراسية بطريقة سهلة ومريحة في طريقة المراجعة والمذاكرة، وأن يتخلل ذلك شيء من الترفيه والراحة، فهذا يقلل من التوتر ويمنح الطالب الثقة. ليلة الاختبار وكل ليالي الاختبارات يمنع السهر إلى وقت متأخر من الليل، ويجب الاستيقاظ مبكرا وأداء كل الصلوات في المسجد. وأفضل وقت للمذاكرة الفجر والعصر.

ومذاكرة ومراجعة المواد التي سوف يختبر فيها، وتناول وجبة الإفطار، فهي ضرورية لنشاط الطالب، والحرص على رضا الوالدين ودعواتهما، فرضاهما رضا لله عز وجل.

همسة في آذان الآباء وولاة أمور الطلاب بأن يراعوا الله في هذه الأمانة الملقاة على عواتقهم، وأن يتقوا الله في أبنائهم وبناتهم بمتابعتهم بالطريقة المثلى، وأن نستشعر أهمية ذلك وانعكاساته الإيجابية ـ إن شاء الله ـ على تحصيل الطالب في نهاية العام.

أسأل الله لأبنائنا وبناتنا التوفيق. إنه نعم المولى ونعم النصير.