تزايد إصابات الربو عالميا

الأربعاء - 04 مايو 2016

Wed - 04 May 2016

تسجل إصابات الربو تزايدا مطردا، إذ يصيب 334 مليون شخص حول العالم، كما يحمل هذا المرض المستعصي تبعات خطيرة قد تكون قاتلة في حالة عدم معالجة أعراضه أو سوء علاجها، بحسب تأكيدات خبراء بمناسبة اليوم العالمي لمرض الربو.

ويعد التلوث من العوامل التي تفاقم الإصابة لدى مرضى الربو في أشكاله الأكثر حدة. وتشير منظمة الصحة العالمية إلى أن الربو يمثل أكثر الأمراض المزمنة شيوعا لدى الأطفال، لافتة إلى أنه منتشر في كل البلدان.

وتظهر تقديرات الشبكة العالمية لمرض الربو أن 334 مليون شخص في العالم يعانون الربو بعدما كان عدد المرضى 235 مليونا في 2002-2003 بحسب منظمة الصحة العالمية.

ويسجل عدد مرضى الربو ازديادا مطردا كما أن التقديرات في شأنه لا تظهر حجمه الحقيقي، نظرا إلى صعوبة إحصاء الإصابات وفق الشبكة العالمية لمرض الربو. وتضم أوروبا لوحدها 30 مليون مصاب بالربو ربعهم في فرنسا، كما أن 15 ألف شخص يموتون جراء نوبات الربو (1500 في فرنسا) سنويا بحسب الاتحاد الأوروبي للحساسية وجمعيات المصابين بالأمراض التنفسية. وأوضح الباحث في جامعة «ايكس مرسيليا» في جنوب فرنسا باسكال شانيز أن ما بين 20% و70 من المرضى لا يتلقون علاجهم بتاتا أو لا يحصلون عليه بالشكل المناسب»، وهي خاصية نجدها في بلدان عدة.

الأكثر قراءة