مصممة الديكور العياف: أتطلع للإبداع عبر الموروث المحلي

السبت - 30 أبريل 2016

Sat - 30 Apr 2016

  u062au0635u0645u064au0645 u0644u0628u064au0626u0629 u0639u0645u0644              (u0645u0643u0629)
تصميم لبيئة عمل (مكة)
سجلت الشابة السعودية روابي العياف اقتحاما جديدا للمرأة السعودية بمنطقة الجوف كسعودية تعمل في مجال تصميم الديكور والتصميمات الحديثة بالمنطقة بعد أن التحقت أخيرا بأحد المكاتب الاستشارية الهندسية.

وحصلت العياف على شهادة هندسة تصميم الديكور من كلية العمارة والفنون من جامعة كنجستون البريطانية، لتفتح لها أبواب العمل المهني المؤهل دون عقبات، تتويجا لمهاراتها الشخصية وحسها الفني.

رؤية مختلفة

وتؤكد العياف أن ابن البلد سيحمل في تصاميمه ثقافة بلده المستمدة من الذوق المحلي، وتسعى لتطوير هذا المجال من خلال رؤية مختلفة وتصاميم مميزة بعد نجاحها في كثير من التصاميم، وتشير إلى أنه من خلال تجربتها واحتكاكها بعدد من المصمّمين، لا تجد فرقا في كون المصمّم رجلا أو امرأة، فنجاح المصمّم يعتمد على الأفكار الجديدة التي يقدّمها والتي يصقلها بالعلم المتخصّص.

وترى العياف أن مزج الأنماط الشرقية والحديثة في التصميم هو خطأ شائع جدا في الوطن العربي، وهو نتيجة لعدم التخصّص، فنجد دائما شركات وأفرادا يطلقون على أنفسهم مصمّمين وهم غير متخصصين ولا يملكون التأهيل الأكاديمي، لذلك نجد هناك مباني أو تصاميم هي أقرب إلى التشوّه منها إلى الإبداع، فالدراسة الأكاديمية تمنع المزج بين مدارس التصميم إلا في حالات معيّنة وبشروط معيّنة.

حضور المرأة

وأضافت العياف أن ثقافتنا الشرقية غنية بالفن والإبداع في جميع المجالات، وليس التصميم فحسب، وتحتاج إلى شخص متخصّص لإبرازها بالشكل المطلوب، وإظهارها للعالم، وإذا ما تم ذلك فأنا متأكدة من أنها ستحظى باهتمام واستحسان الغرب والمهتمين بفن التصميم في كل مكان.

وعن نجاح المرأة في هذا المجال ترى العياف أن المرأة حاضرة ومشاركة في العديد من المجالات وخاصة فيما يتعلق بمجالات التصميم، والمتتبّع لدور المرأة يرى أنها حققت إنجازات كثيرة في هذا المجال ووصلت إلى مراحل متقدّمة في فترة زمنية قياسية وواكبت التقدم الكبير في هذا المجال.

وتلفت العياف إلى أن حاجة السوق السعودي كبيرة للمتخصصين في مجال التصميم بصفة عامة، وتقول لا أحب أن أفرّق بين الرجل والمرأة في مجال التصميم فأعتقد أننا تجاوزنا مرحلة كون المصمّم رجلا أو امرأة، مشيرة إلى أن زيادة الإقبال على التصميم الداخلي في المملكة يعود إلى أن التصميم كان وما زال يمثل الرفاهية والجمال، ولا تعتقد أن هناك فردا لا يرغب في أن يكون مرفها أو على أقل تقدير في مكان جميل يبعث على السعادة والراحة من خلال تصاميمه.

وعن تقبل المرأة السعودية وثقتها في مصمّمة الديكور قالت العياف: المرأة السعودية في تطور مستمر، فهي اليوم طبيبة ناجحة وسيدة أعمال ومثقفة تعي ما يدور حولها، وأعتقد أنها تثق في المصمّم الجيد سواء كان فتاة أم رجلا.

موروث عريق

وتنصح العياف السيدات بالاستعانة بمصممين مختصين، وإذا كانت الإمكانات لا تسمح بذلك فهناك العديد من المجلات والدورات المتخصصة في فن الديكور يمكن الاستفادة منها.

وتؤكد العياف أن المصمّم الجيد يمكن أن ترى إبداعه في أي مساحة عمل كانت، وعن منطقتها الجوف قالت: إنها تعيش في بلد يحمل موروثا عريقا وطرازا عمرانيا مميزا ينعكس بلا شك على تصاميمها المستوحاة من ثقافة البلد.

وتتمنى العياف أن تسهم في أعمال تطويرية ومجسمات جمالية للمنطقة مستوحاة من مورثوها وطرازها كواحدة من بناتها اللاتي تعلمن وعدن لخدمة الوطن.

الأكثر قراءة