الحيوانات المفترسة هواية جديدة للشباب وتجارة رائجة

السبت - 30 أبريل 2016

Sat - 30 Apr 2016

u0623u062du062f u0645u0631u0628u064a u062du064au0648u0627u0646 u0627u0644u0641u0647u062f                             (u0645u0643u0629)
أحد مربي حيوان الفهد (مكة)
هواية جديدة وفكرة جريئة، تمثلت في تربية الحيوانات المفترسة والمتاجرة فيها، وباتت منتشرة عند كثير من المواطنين، وأصبحت تشكل ظاهرة فريدة، بدأت تتغلغل في المجتمع، وأصبحت مواقع التواصل الاجتماعي تمثل سوقا مفتوحة لها، تباع فيه وتشترى الحيوانات المفترسة، شأنها شأن أي سلعة، ويتم توصيلها إلى جميع مدن المملكة، دون تراخيص وبلا رقيب أو حسيب، والغريب أن البعض ممن يقدمون على تربية وشراء هذه الحيوانات المفترسة يجهل كيفية التعامل معها أو تربيتها، مما يعرض حياته والآخرين للخطر.

ويقول سمير السليماني أحد مربي حيوان الفهد لـ»مكة» إنه اشتراه من شخص في مدينة الرياض عرضه للبيع على أحد مواقع التواصل الاجتماعي بمبلغ 22 ألف ريال، ووصله إلى منزلي بمكة المكرمة، وما زلت أمارس هوايتي في تربيته.

أما مدرب الحيوانات المفترسة عز الدين العصيمي فقال إن حيوان الفهد يصنف من فصيلة القطط، وكان العرب في السابق يستخدمونه في الصيد، وهو من أسرع الحيوانات المفترسة، وتبلغ سرعته 120 كلم في الساعة، ولديه رئة ضعيفة جدا، لذا لا يستطيع الركض لمسافات طويلة.

وبين أن قيمته التي يباع بها في موطنه الأصلي، خارج المملكة نحو 1500 دولار، ويأتي من أفريقيا عبر طرق متعددة للتهريب، ويباع من خلال مواقع التواصل الاجتماعي بسعر يتراوح بين 20 و25 ألف ريال، مع التوصيل المجاني.

وقال إن تلك الحيوانات تحمل طبيعة الافتراس، وتمثل خطورة بالغة في حال عدم التعامل معها جيدا خلال التدريب، ويجب أن يكون تدريبها متواصلا دون انقطاع.

وبين العصيمي أن الفهد يؤخذ في الغالب للتربية في ثاني يوم من ولادته، ويستمر على الحليب الصناعي لمدة شهر ثم يبدأ بعد ذلك إطعامه اللحم المطبوخ جزئيا، لأن اللحم المستوي تماما لا يتناسب مع طبيعته، ويسبب له المرض. وأوضح أنه يحتاج إلى وجبتين، نصف دجاجة في النهار ونصف آخر في الليل، وبعد أن يتجاوز عمره السنتين، يعطى دجاجة كاملة. وبين أن هذه الحيوانات تحتاج إلى دراية كافية في التعامل معها، وقد يترتب على عدم التعامل معها بطريقة صحيحة عواقب وخيمة.

وبين أنها تسببت في كثير من الحوادث المؤسفة، وذكر أن هناك أشخاصا يربون ما هو أقوى وأشرس من الفهد داخل منازلهم مثل الأسود والنمور دون خبرة أو معرفة أو إدراك منهم لخطورتها.

وأشار إلى أن بعض المدربين يمتلكون أقوى وأشرس الحيوانات، ويعرضونها للبيع على مواقع التواصل الاجتماعي، وهناك أشخاص من العامة لا يعرفون كيف يتعاملون معها، ومع ذلك يقدمون على شرائها.

وحذر من الانقطاع عن تربية وتدريب الحيوانات المفترسة ثم الرجوع إليها، لأنها تعود إلى طبيعتها المفترسة سريعا. وقال إن تدريب بعض الحيوانات المفترسة قد يحتاج إلى كلب صغير ليسهل على المدرب التواصل معه، من خلال تقليد الكلب الذي يتجاوب مع المدرب أسرع. وبين أن هناك دورات تمنح في بعض الدول للمربين، تجعلهم أكثر إدراكا وتفهما لطبيعة تلك الحيوانات.

وقال إن هذه الحيوانات المفترسة تتعرض لأمراض متعددة، ويجب إخضاعها لطبيب بيطري منزلي، وهو يتقاضى خلال الزيارة الواحدة مالا يقل عن ألف ريال.

وفي تصريحات سابقة أوضح رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية الأمير بندر بن سعود صدور أمر سام في وقت سابق يمنع استيراد الحيوانات المفترسة سوى لثلاث جهات مرخصة، هي مراكز الأبحاث في الجامعات، وحدائق الحيوان، إضافة إلى العروض الترفيهية المرخص لها. وأكد اطلاعه على عدد من مقاطع الفيديو التي تثبت وجود حالات تربية للحيوانات المفترسة داخل المنازل والمناطق السكنية، وأن بعض مربي تلك الحيوانات عندما تكبر يطلقونها في الشوارع للتخلص منها، ومن ثم يعود ضررها على الآخرين، مشددا على توقيع أقصى عقوبة ضد هؤلاء.

الأكثر قراءة