قطر تختبر 12 نوعا من العشب لاختيار الأفضل لمونديال 2022

السبت - 30 أبريل 2016

Sat - 30 Apr 2016

تعمل اللجنة المنظمة لكأس العالم لكرة القدم في قطر في 2022، بموازاة أعمال بناء الملاعب والبنية التحتية الخاصة بالاستضافة على اختيار أفضل نوعية من العشب الذي سيغطي أرض الملاعب التي ستقام عليها المباريات بعناية.

ويختبر المنظمون 12 نوعا مختلفا من العشب زرعت في أراض زراعية سابقة قرب الدوحة.

وتنمو هذه الأنواع من العشب في مركز الأبحاث والتطوير لإيجاد أفضل أرضية للملاعب التي ستستضيف نهائيات المونديال لمدة 28 يوما بعد ست سنوات، ويقع هذا المركز في منطقة مراخ غرب الدوحة.

ويقول ياسر عبدالله الملا مدير إدارة التجمل وأرضيات الملاعب الرياضية في اللجنة المنظمة المكلف اختيار النوع الأفضل من العشب لملاعب المونديال «إنه مرفق فريد من نوعه ولا يوجد مثله في هذه المنطقة».

ويتابع «نحن نبحث عن أفضل نوع من العشب يمكن أن ينمو في المنطقة وفي الدوحة، نحن نتطلع للأفضل من الأفضل».

وللتأكيد على التحول في قطر، فإن مكان مركز الأبحاث والتطوير كان في السابق مكانا لزرع التمور، وكان السكان المحليون يجلبون ماشيتهم إليه لشرب المياه العذبة.

وأصبح المكان الآن مركزا لاختبار التكنولوجيا العالية في ظل استاد خليفة الدولي الذي يستضيف بطولة العالم لألعاب القوى في 2019، وبعض مباريات مونديال 2022.

وتستقدم جميع أنواع العشب من الخارج، وعادة من الولايات المتحدة، ويتم نقلها كما تنقل الأغصان بصناديق يسع كل منها إلى 40 كجم، ثم يزرع ويروى وينمو في الظل تماما، وفي ظل جزئي، أو يبقى مكشوفا تحت رحمة المناخ الصحراوي القاسي في قطر.

ويروى العشب مرة واحدة في اليوم، وزرع على شكل ملعب كامل لكرة القدم أو على شكل مربعات صغيرة بطول متر لكل جهة، حسب ما يجري اختباره.

وبدأت التجارب على أنواع العشب العام الماضي، وسيتم اتخاذ القرار النهائي باختيار أحدها في 2017.

ويشير الملا إلى أن الاختيار يقع على عاتق قطر، ولكن يتعين الحصول على موافقة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وأوضح «نستخدم مساحة لا تقل عن 20 ألف متر مربع من العشب المزروع حاليا كحقل للتجارب، ويمكن استخدام العشب الحالي في الملاعب الموجودة في قطر».

وتابع «من التجارب التي نقوم بها أيضا كيفية التدخل السريع في حال حدوث أي أضرار في أرضيات الملاعب، حيث سبق لنا تجربة هذه التقنية بشكل فعلي وناجح».

وذكرت شركة تيكنافيو الأمريكية للأبحاث في وقت سابق من هذا العام أنه من المتوقع أن يصل حجم سوق العشب الرياضي في العالم إلى 3 مليارات دولار في 2019.

ورفض الملا الكشف عن المبلغ الذي أنفقته قطر حتى الآن في البحث عن النوع الصحيح من العشب.

الأكثر قراءة