نظام لكشف الوجوه المزورة

الاحد - 24 أبريل 2016

Sun - 24 Apr 2016

لن تشكل عمليات التجميل وتكميم المعدة الشهيرة لإنقاص الوزن أي تحد للنظام التقني الجديد للجوازات في مجال مطابقة الصور وكشف التزوير الذي ما زال تحت الاختبار، وذلك حسبما أكده مساعد مدير عام الجوازات لشؤون التقنية العقيد خالد الصيخان.

وقال الصيخان في اتصال هاتفي مع الصحيفة إن النظام الجديد يتعامل مع سمات جوهرية في هيكل الوجه لا يمكن أن تتغير إلا بشكل نادر جدا مثل شكل العين وحجم الأذن وغيرهما، مبينا أن جوازات جميع منافذ السعودية البرية والجوية لا تعاني أي عوائق فيما يخص كشف حالات التزوير وانتحال الشخصيات خاصة مع التدريب المكثف والخبرات العالية لموظفي الجوازات، وذلك عبر نظام البصمة والتحقق من هوية الشخص ورقمها من خلال الأنظمة الالكترونية لدينا.

وكانت المديرية العامة للجوزات أعلنت عن دراستها لعرض إحدى الشركات العالمية المتخصصة في الحلول الأمنية في مجال مطابقة الصور وكشف التزوير وانتحال الشخصيات في المنافذ البرية والجوية السعودية الأسبوع الماضي.

«مكة» حاولت التواصل هاتفيا مع مدير إدارة مكافحة التزوير بالجوازات العقيد ياسين الطويان إلا أنه فضل عدم الحديث في الوقت الراهن.

يشار إلى أن النظام الجديد يوفر حلولا جديدة في مجال مقارنة السمات الحيوية، وكشف حالات انتحال الشخصية من خلال أنظمة المقارنة المباشرة، والتعرف على الوجوه، وكشف التزوير والتلاعب بالصور في وثائق السفر وبطاقات الهوية، وذلك بسرعة عالية، ودون الحاجة إلى نزول المسافر من السيارة ومراجعة كاونتر الجوازات؛ وبالتالي تخفيف الازدحام، وتسريع الإجراءات، وزيادة الحماية الأمنية على الحدود.

متى يستخدم النظام الجديد؟

  1. عند الاشتباه بشخص ما سواء كان سعوديا أو مقيما أو زائرا

  2. عند الاشتباه بوجود تلاعب في الجواز

  3. عدم وجود بطاقة الهوية الوطنية والاكتفاء بجواز سفر ساري المفعول


كيف يستخدم النظام الجديد؟


  • بعد الاشتباه بالشخص أو جواز سفر يؤخذ إلى مقر الجوازات داخل المنفذ البري أو الجوي

  • يقرأ النظام الجديد البيانات والسمات الأمنية لوثيقة الإثبات؛ الهوية الوطنية أو جواز السفر

  • تؤخذ صورة حية للشخص في التوقيت نفسه ويقارنها بالبيانات في الوثيقة

  • تظهر النتائج في ثوان معدودة فقط