إف بي آي دفع لقراصنة لفك شيفرة ايفون

السبت - 23 أبريل 2016

Sat - 23 Apr 2016

أعلن مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي «إف بي آي» جيمس كومي أمس الأول أن الوكالة دفعت لقراصنة معلومات أكثر من مليون دولار لفك شيفرة هاتف ايفون استخدمه أحد منفذي اعتداء سان برناردينو.

وعند سؤال كومي في منتدى «آسبن» للأمن في لندن حول المبلغ الذي دفعه الـ»إف بي آي» لقاء خدمات جهة ثالثة لاختراق الهاتف، أجاب «الكثير. أكثر مما سأجنيه في الفترة المتبقية لي في وظيفتي وهي سبع سنوات وأربعة أشهر. لكن الأمر برأيي كان يستحق ذلك».

وبالاستناد إلى راتب كومي المدرج بنحو 14,900 دولار في الشهر فإن الرقم يفوق 1,3 ملايين دولار لعملية فك الشيفرة التي لم تعلن نتائجها بعد.

وكان سيد فاروق مع زوجته تاشفين مالك أقدما على قتل 14 شخصا في مطلع ديسمبر في سان برناردينو في ولاية كاليفورنيا، قبل أن تقتلهما الشرطة.

وكانت السلطات الأمريكية رفعت دعوى لإرغام أبل المصنعة لايفون على فك شيفرة هاتف فاروق إلا أن الشركة رفضت مؤكدة أن الأمر سيوجد سابقة خطيرة وسيهدد الحق في الخصوصية وهو موقف أيده عمالقة معلوماتيون آخرون على غرار قوقل وفيس بوك.

وأعلن مكتب التحقيقات الفيدرالي في أواخر الشهر الماضي أنه تمكن من اختراق الهاتف بمساعدة طرف ثالث لم تكشف هويته. وتابع كومي أن القضية أثارت نوعا من السباق حول العالم لاختراق هاتف ايفون 5 سي الذي كان يعمل بنظام تشغيل آي أو إس 9 كالذي استخدمه فاروق.

وأضاف «اتصل بنا شخص من خارج الحكومة قائلا إنه يعتقد أنه توصل إلى حل وجربنا طريقته مرات ومرات قبل أن ندفع المال لشرائها». وأشار إلى ارتياحه للتوصل إلى حل خارج المحاكم في هذه القضية، وقال «المحاكم ليست المكان الأمثل لحل قضايا حول قيم راسخة كلنا نهتم بها، علينا التوصل لطريقة لحل مسائل الخصوصية والأمن على الانترنت وعلى أجهزتنا مع مراعاة السلامة العامة».

الأكثر قراءة