الكشف عن المحل قبل إبرام عقود العاملات بالجوالات

الاثنين - 18 أبريل 2016

Mon - 18 Apr 2016

شددت وزارة العمل في إجراءاتها لتوظيف الفتيات في محلات الجوالات مشترطة وجود المحل داخل مول مغلق قبل كتابة العقود المبرمة مع النساء بمهن البيع المباشر، في حين ألزمت المستثمرين بفتح قسم نسائي مجهز بدورات مياه ومداخل ومخارج للنساء فقط بمهن فنيات الصيانة.

وقال مسؤول بوزارة العمل إن فروع مكاتب العمل بالمناطق ألزمت شركات ومحلات الصيانة قبل إبرام العقود بضرورة الكشف عن المحل، وهل هو مهيأ لعمل المرأة وفق الضوابط الرسمية المحددة، لضمان عدم وجود مشكلات أثناء مباشرة الموظفات للعمل.

وأضاف: حددت الوزارة مهنتي المبيعات والفني للفتيات كونهما مناسبتين لتوفير فرص لهن بشركات الجوالات، مبينا أنه يستوجب وجود مولات مغلقة لعمل المبيعات ولا يوجد رجال، بينما اشترطت فتح أقسام منعزلة ومخصصة للنساء فقط لعمل صيانة الجوالات مزودة بالخدمات وتحفظ خصوصية الفتيات للعمل في هذا المجال.

ويأتي التوجه في وقت أعلنت كلية التقنية لخدمة المجتمع بمنطقة مكة المكرمة عن قبول 99 فتاة لدورات مجانية مرتبطة بالتوظيف ضمن تأهيل الخريجات للعمل بقطاع الاتصالات، إذ تهدف الجهات الحكومية لتدريب 20 ألف متدرب ومتدربة خلال الأشهر الـ6 المقبلة، لسعودة قطاع الجوالات بالكامل.

وبينت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في بيان تسجيل الراغبات في العمل بقطاع الجوالات والاستفادة من الدورات التي تؤهلهن للعمل المباشر بعقود تكفلها الجهات الحكومية، أو التحويل لفتح مشاريع ريادية لبيع أجهزة الجوالات عبر قروض حسنة من بنك التسليف والادخار تسدد بأقساط ميسرة سنوية أو شهرية.