خبراء التعليم العربي يشيدون بضمان جودة التعليم في السعودية

الثلاثاء - 19 أبريل 2016

Tue - 19 Apr 2016

أشاد خبراء التربية والتعليم في مصر والدول العربية بتعليم السعودية، وبتطبيق ضمان الجودة العالمية لكل المراحل، والتعامل بمعايير الجودة مع الشهادات الجامعية، وذلك خلال ورش العمل المشتركة على خلفية المؤتمر الدولي الثالث لجودة التعليم، والذي أنهى أعماله أمس برئاسة رئيسة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد الدكتورة يوهانس عيد.

وأوضحت عيد أن هناك تنسيقا كاملا بين مصر والدول العربية من أجل ضمان جودة التعليم، وذلك عبر عقد بروتوكولات بين الجامعات، وأضافت «اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بإنشاء جامعة في طور سيناء دليل على أهمية التعليم والتواصل العربي».

وأضافت أن الهيئة تسعى للاعتراف الدولي، ثم الاعتراف باعتمادات الهيئة، مما سيسهم بتغيير الصورة الذهنية للتعليم في مصر للأفضل، وتحقيق رؤية مصر 2030.

من جهته قال وزير التعليم العالي المصري الدكتور أشرف الشيحي في كلمته بمؤتمر ضمان الجودة أن الهدف من إنشاء الجامعة في سيناء، هو تطوير التعليم في تلك المنطقة التي شهدت حروبا مع إسرائيل والإرهاب، والمساهمة في مواجهة التحديات بالفكر والمعرفة.

«السعودية من أولى الدول التي طبقت معايير ضمان الجودة، وأسست الهيئة الوطنيةللتقويم والاعتماد الأكاديمي لتكون الجهة المسؤولة عن تحديد المعايير، واعتماد المؤسسات التعليمية في مرحلة ما بعد الدراسة الثانوية والبرامج التي تقدمها في مارس 2008، وذلك لضمان أن تكون جودة التعليم والإدارة في هذه المؤسسات متماشية مع أعلى المعايير الدولية. وهي الدولة الأولى التي كشفت عن الشهادات الأجنبية الجامعية المزورة».

سليمان راضي

ممثل عن ضمان الجودة في الأردن


«تفوقت الدول العربية في ضمان الجودة، ويوجد 12 دولة تطبق معاييرها، وهناك 4 دول أسست هيئات للجودة فيها، بينما بعض الدول تعرقل تأسيس تلك الهيئات بسبب الحرب، من بينها سوريا واليمن وليبيا».

الدكتورة نادية بدران

عضو هيئة الشبكة العربية لضمان الجودة في التعليم العالي


«الإمارات والبحرين والسعودية من أول الدول تطبيقا لضمان الجودة وتنفيذ الإطار الوطني للمؤهلات، وأدى ذلك إلى اعتماد خريجي الجامعات بتلك الدول لدى جميع الدول الأجنبية في كل أنحاء العالم، ويجب من خلال المؤتمر توحيد جهود الدول في التعاون من أجل ضمان الجودة في العالم العربي ومضاهاته للاتحاد الأوروبي».

جواهر الصفتي

ممثلة البحرين في المؤتمر

الأكثر قراءة