الداخلية تتصدى لتجاوزات الجهات الحكومية بحق المواطنين

الاثنين - 18 أبريل 2016

Mon - 18 Apr 2016

وجهت وزارة الداخلية إمارات المناطق بالتصدي لتجاوزات بعض الجهات الحكومية وموظفيها بحق المواطنين، مشددة على ضرورة المسارعة في النظر بكل التظلمات الواردة من مراجعي تلك الدوائر، ومنحها الاهتمام اللازم.

وبحسب معلومات حصلت عليها الصحيفة فإن هذه التوجيهات جاءت بعد أن لاحظت الجهات المختصة تسجيل بعض المواطنين مقاطع فيديو عن تجاوزات أو شكاوى أو مظالم وقعت عليهم من قبل موظفين أو جهات حكومية، ونشرها في وسائل التواصل الاجتماعي.

وأضافت أن تلك التصرفات التي تصدر من قبل بعض الموظفين أو الجهات الحكومية تسيء إلى قطاعات الدولة بشكل عام، مشيرة إلى ضرورة تفعيل دور الرقابة داخل الجهاز الحكومي، والمتمثل في المدير وإدارة المتابعة وإدارة المراجعة الداخلية، إضافة إلى إدارة الرقابة الإدارية بهيئة الرقابة والتحقيق بالمناطق. وأشارت المعلومات إلى التشديد على تلك الجهات بضرورة تلقي شكاوى وتظلمات المواطنين ومباشرتها والعمل على حلها ومحاسبة المقصرين من الموظفين وكسب ثقة المواطن وإبراز مواقع التواصل التي من خلالها يستطيع المواطن أن يتعامل مع الجهة الحكومية، إضافة إلى تفعيل دور الرقابة الداخلية بما يكفل تحقيق الضبط والانضباط وجودة الأداء ويسرع في عملية إنجاز المهام والأعمال على النحو المطلوب.

وفي سياق متصل وجهت إمارات بعض المناطق الجهات التابعة لها بإنفاذ التوجيهات الصادرة بهذا الخصوص، والاهتمام بشؤون المراجعين، واستقبالهم والنظر في تظلماتهم، وإعطائهم ما يستحقون من اهتمام، ومباشرة معالجتها على وجه السرعة، إضافة إلى محاسبة المقصرين من الموظفين والعمل على كسب ثقة المواطن وإبراز مواقع التواصل التي من خلالها يستطيع المواطن أن يتعامل مع الجهة الحكومية.

ما الملاحظات المرصودة على بعض الجهات الحكومية والموظفين؟

  1. تجاوزات من قبل بعض الموظفين وجهات حكومية.

  2. مظالم صادرة من قبل بعض الموظفين.




كيف رصدت الملاحظات؟


  1. مقاطع الفيديو التي سجلت ونشرت على مواقع التواصل الاجتماعي من قبل المواطنين




ما الإجراءات للحد من التجاوزات وتحقيق الضبط والانضباط؟


  1. تفعيل دور الرقابة الداخلية.

  2. ضبط الأداء.

  3. رفع مستوى إنتاجية الموظف بما يكفل سرعة إنجاز المهام والأعمال على النحو المطلوب.