لجنة لإعادة تقييم مخاطر استخدامات الكلادينج في واجهات البنايات والمحلات

الجمعة - 15 أبريل 2016

Fri - 15 Apr 2016

u0627u0644u0643u0644u0627u062fu064au0646u062c u0628u0623u062du062f u0627u0644u0645u0628u0627u0646u064a           (u0645u0643u0629)
الكلادينج بأحد المباني (مكة)
تشكلت لجنة برئاسة الدفاع المدني وأمانة العاصمة المقدسة لإعادة تقييم المخاطر الخاصة بالكلادينج لواجهات المباني والألواح الزجاجية، وذلك حسبما أفاد المتحدث الرسمي للإدارة العامة للدفاع المدني بالعاصمة المقدسة الرائد نايف الشريف.

وحذر مساعد مدير عام الدفاع المدني للسلامة اللواء عبدالله الشغيثري من استخدام شرائح الألمنيوم المصنعة «الكلادينج» في تجميل المباني، مؤكدا وقوع حوادث بسببها في مناطق عدة، كاشفا عن تنسيقه مع عدد من الجهات لإيقاف الاستخدام غير المطابق منها للمعايير العالمية، وقال: رصد في الآونة الأخيرة استخدام الكلادينج في عدد من المباني، وقد يكون مظهرها الخارجي الجذاب وسرعة تركيبها أحد عوامل استخدامها، والدفاع المدني مع أي تحسينات جمالية للمباني والمنشآت، ولكن ليس على حساب السلامة، حيث يبذل جهودا مع عدد من الجهات لإيقاف استخدام هذا النوع من التكسيات، بخلاف المطابق منها للمعايير العالمية، والتي غالبا لا تتسبب في انتشار الحريق حال حدوثه، وأن يكون التركيب من قبل جهات معتمدة تملك الخبرة الهندسية في التنفيذ.

ويضيف: سجل عدد من الحوادث في بعض المناطق، والتي كشفت مدى خطورة ألواح الألمنيوم المصنعة «الكلادينج»، مبينا أن جهودا تبذل لمنع استخدام المخالف منها لاشتراطات السلامة.

استخدام مفرط

من جهته أوضح المدير العام للتخطيط العمراني المهندس فايز كنسارة أن شرائح الكلادينج استخدمت في الأصل للمكاتب الإدارية، ولكنها غير مناسبة للمباني السكنية والفنادق، حيث تمنع الأمانة استخدام الكلادينج والزجاج بهذا الشكل المفرط، وتشترط ألا تزيد نسبته عن 30%، فالجو العام لمكة المكرمة شديد الحرارة، وبالتالي هو غير مناسب من ناحية الظروف المناخية، وكذلك من ناحية السلامة، لعدم وضوح الرؤية بالنسبة لرجال الدفاع المدني في حالة الإخلاء.

منافسة غير شريفة

ويؤكد الرئيس التنفيذي لأحد مصانع الألمنيوم، محمد الحصان، أن أسعار المنتج تتراوح ما بين 180 ـ 350 ريالا للمتر المربع، حيث يلعب السعر دورا مهما في نوع الألواح ومواصفاتها، إلى جانب شكل الواجهة، وقال: يعاب على شرائح الكلادينج أن كثيرين من العمالة أصبحوا يمتهنون تركيبها، ممن لا يتبعون لمؤسسات أو شركات، فكل ما يتطلبه الأمر أدوات بسيطة تساعد في عمليات التركيب، وغالبا ما تكون محمولة باليد، كما لا يحتاج ممتهنوها إلا لتوفر سيارة لضمان تنقلاتهم، الأمر الذي ساهم في انتشار الغش والتدليس في هذا المجال دون أدنى مسؤولية لمتطلبات السلامة أو الجودة في تنفيذ الأعمال، مما ولد منافسة في السوق غير شريفة وغير عادلة.

الكلادينج

عبارة عن ألواح من الألمنيوم تستخدم لتكسية واجهات المباني.

يتميز بجمال المظهر وخفة الوزن ومقاومة العوامل الجوية.

بعض ألواحه عازل جيد للحرارة ومقاوم للحرائق.

تزيد ألوانه على 25 لونا.

مواصفات الحد الأدنى للجودة

  1. أن تكون الشريحة مكونة من طبقتين من الألمنيوم بينهما مادة البولي إيثلين العازلة

  2. طبقة الألمنيوم الخارجية مطلية بمادة» pvdf» المقاومة للتآكل والماء والمواد الكيميائية، وكذلك تتميز باللمعان

  3. يتراوح سُمك طبقة الألمنيوم ما بين 0.3 و 0.5 ملم

  4. تحوي شريطا لاصقا من البوليمر الذي يمتاز بقوة الالتصاق ومقاومة الحرارة

  5. بين الطبقتين مادة البولي إثيلين المنخفض الكثافة، والتي تتميز بخفة الوزن وسهولة التشكيل، ومقاومة الحرارة حتى 105 درجات مؤية

  6. طبقة الألمنيوم الداخلية تكون مطلية بمادة PET بسمك 7 ميكرومترات


استخداماته


  • لتزيين الواجهات الخارجية

  • للديكور في الحوائط الداخلية

  • في مجال الدعاية والإعلان، خاصة في اللوحات الدعائية


تركيب الكلادينج


  • التثبيت على قطاعات خاصة من الألمنيوم

  • تثبت الألواح على هيكل من الحديد يكون مثبتا مسبقا على المبنى


أشهر الدول التي تصدر الكلادينج للسعودية


  • الصين

  • اليابان

  • أمريكا

  • فرنسا

  • كما يوجد نحو 6 مصانع في السعودية