هل يحجب التشفير واتس اب؟

الأربعاء - 06 أبريل 2016

Wed - 06 Apr 2016

أثارت الخطوة التي أقدمتها عليها واتس اب أمس الأول بتشفير المراسلات بين المستخدمين مخاوف من حجب التطبيق.

وفي الوقت الذي رحب فيه المستخدمون بالميزة الجديدة وما تحمله من مزايا تحميهم من المخترقين والمتطفلين وتمنع إمكان الوصول إلى بيانات التطبيق، أعرب خبراء أمنيون والحماية وبخاصة المطلعين عن احتمال إثارة مشاكل في بعض دول العالم، سيما أن هذه الخطوة تتعارض مع التشريعات والأنظمة.

مليار مستخدم

وقال مهندس الأنظمة في شركة F5 نتوركس المتخصصة في حماية الشبكات جاري نيو: تعدّ الميزة الجديدة التي يقدمها تطبيق واتس اب خطوة مهمة على صعيد حماية الخصوصية، لا سيما أن قاعدة مستخدمي هذا التطبيق والذين سيستفيدون من هذه الميزة يتجاوز عددهم مليار مستخدم.

وبحسب نيو ستضمن الميزة الجديدة تشفير كل ما يتم تناقله بين مستخدمي التطبيق، سواء المحادثات النصية أوالصور أوالفيديو أوحتى المكالمات الصوتية والملفات المختلفة. واللافت في الأمر أن فريق عمل واتس اب أيضا لن يكون قادرا على الوصول إلى هذه الملفات والاطلاع عليها بوجود الميزة الجديدة، مما يعني أنه لن يكون قادرا على تزويد أي جهة تطلب معلومات المستخدمين بها، مما قد يثير مشكلة تتعلق بالتشريعات المختلفة في الدول.

أسوة بتليجرام

وأضاف نيو: الحماية التي يقدمها واتس اب للمستخدمين الآن من المتطفلين والمختصين في الاختراقات الأمنية تجعله يتفوق على تطبيقات المحادثة والتراسل الأخرى التي تترك مستخدميها عرضة لهذه التهديدات بغياب مزايا التشفير عنها.

ومن ناحية أخرى، ذهب البعض إلى سيناريو آخر، وهو تأقلم وتكيّف الجهات المشرعة للأنظمة في الدول مع تطورات العصر، بما فيها التشفير، لا سيما كما يحدث الآن مع تطبيقات مشابهة أخرى، مثل تيليجرام Telegram، فهو يعمل في مختلف دول العالم حتى الوقت الراهن، ويحظى بشعبية كبيرة جدا بين المستخدمين، إلا أن الشعبية الكبيرة لتطبيق واتس اب ودخوله في حياة المستخدمين بشكل كبير من الممكن أن يثير حفيظة الجهات المشرعة للأنظمة في عدد كبير من دول العالم.

ميزة التشفير

وكانت شركة فيس بوك المالكة لشركة واتس اب قد أضافت أمس الأول ميزة التشفير الكامل للمحادثات النصية بين المستخدمين إلى برنامج واتس اب WhatsApp، وذلك لضمان حصر إمكان الاطلاع على الرسائل النصية وقراءتها بين المرسل والمستقبل فقط، وستشمل ميزة التشفير الجديدة أيضا الصور وملفات الفيديو التي يتم تناقلها عبر التطبيق، كما سيشمل المحادثات بين الأفراد مباشرة أو ضمن المجموعات Groups.

وتدعم الميزة الجديدة أكثر من 50 لغة، بما فيها اللغة العربية، وقد بدأت شركة فيس بوك توفير هذه الميزة للمستخدمين في المنطقة، إذ وصلت هذه الميزة إلى البعض، في حين من المتوقع أن تصل لباقي المستخدمين في وقت قريب.

الأكثر قراءة