لوحات غير سعودية تستنفر المرور

الجمعة - 01 أبريل 2016

Fri - 01 Apr 2016

ضيقت الإدارة العامة للمرور أخيرا الخناق على المواطنين قائدي المركبات التي تحمل لوحات غير سعودية، وذلك من خلال توجيه دورياتها بمتابعة ورصد أي لوحة غير سعودية مخالفة للأنظمة المعمول بها في السعودية.

وعلمت «مكة» أن الأسباب التي دعت الإدارة العامة للمرور لإصدار مثل هذه التوجيهات جاءت بعد أن لاحظت وزارة الداخلية تزايد أعداد السيارات التي يستقلها بعض المواطنين، إذ وجهت وزارة الداخلية بإعطاء هذا الموضوع مزيدا من الاهتمام، وتكثيف المتابعة الميدانية لضبط المركبات المخالفة، وبالذات التي تحمل لوحات غير سعودية، وتطبيق النظام بحق مرتكبي هذه المخالفات.

فيما شددت الجهات المختصة في الإدارة العامة للمرور ممثلة بشعبة السير على الجهات المعنية بضرورة تنفيذ ما وجهت به وزارة الداخلية، وتزويدها بإحصائية كل ثلاثة أشهر حسب النموذج المعد لذلك، والتعميم على كل الحملات لملاحظة ورصد ما جاء في التوجيهات، والرفع بالنشاط بشكل يومي بما يضبط.

وبحسب المعلومات فإن الإدارة العامة للمرور بدأت فعليا بتطبيق التوجيهات على أرض الواقع، وضبط السيارات التي تحمل لوحات غير سعودية، ومحاسبة قائديها بحسب الأنظمة المعمول بها، ووفق الإجراءات التي أعدت بهذا الخصوص، وأهمها حجز المركبات المخالفة.

وفي سياق متصل أكد مصدر مطلع لـ»مكة» أن هذه التوجيهات جاءت للحد من مخالفة بعض المواطنين للأنظمة المرورية، وتحديدا نظام الرصد المروري «ساهر»، إذ إن كثيرا من المواطنين يحتالون لتجاوز ساهر وارتكاب المخالفات المرورية بأشكال متعددة كقيادة مركبات ذات لوحات غير سعودية، الأمر الذي جعل الجهات المختصة بالمرور تتخذ إجراءات صارمة بحق هذه الفئة المخالفة.

يذكر أن المتحدث الرسمي للإدارة العامة للمرور اللواء علي الرشيدي أكد في وقت سابق وجود دراسة تتعلق بالربط الالكتروني للمخالفات المرورية بين دول مجلس التعاون الخليجي لتبادل البيانات، ولكن لم يحدد وقتا لبدء تنفيذها بين دول المجلس.