أمطار وعواصف على 7 مناطق غدا

الثلاثاء - 29 مارس 2016

Tue - 29 Mar 2016

أعلنت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أمس دخول أجواء المملكة في حالة مطرية وعواصف رعدية على قطاع واسع من المناطق الغربية والشرقية والوسطى.

وأكد المتحدث الرسمي بالأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني وجود خطة زمنية محددة تم الاتفاق عليها ومصادقتها من قبل وزارة الداخلية، لكونها الجهة المخوّلة بإعلان حالات الطوارئ.

وقال لـ»مكة»: «تشمل الخطة كل الجهات الحكومية، وتحديد جداول زمنية لطرح المعلومات المعنية بحالات الظواهر الجوية ومدتها وسرعتها، فضلا عن وجود النظام المبكر الآلي التابع للرئاسة والمتاح أمام الكل لمتابعة الحالة أولا بأول».

وأشار إلى وجود تنسيق بين الرئاسة والجهات الحكومية الأخرى بشأن تحديد مؤشرات معينة، من ضمنها سرعة الرياح وتدني مستوى الرؤية وكميات الأمطار، مضيفا: «عند إعلان التنبيه المتقدم ينبغي على الجهات الأخرى الأخذ في الحسبان أن الحالة الجوية قد وصلت إلى درجة تستدعي الانتباه لها».

ولفت إلى أن الحالة المطرية المزمع ابتداؤها من يوم الخميس، تشمل تنبيهات متقدمة على المناطق المحاذية لمنطقة مكة المكرمة، وتابع: «وفق المؤشرات الموجودة فإن جدة لن تتأثر كثيرا بهذه الحالة سوى هطول أمطار خفيفة، بينما قد تصل التنبيهات ببعض ضواحيها إلى اللون البرتقالي».

يذكر أن الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، بثّت تنبيهاتها أمس بشأن ازدياد فرصة هطول الأمطار الغزيرة يوم الجمعة المقبل على منطقة مكة المكرمة لتشمل الطائف وتربة ورنية، إلى جانب الباحة بكل من بلجرشي والمخواة والعقيق.

كما شملت التنبيهات هطول أمطار غزيرة على منطقة عسير المتضمنة بيشة والنماص ومحائل عسير، إلى جانب المنطقة الوسطى بالرياض ووادي الدواسر والأفلاج وحوطة بني تميم وعفيف والقويعية قد تؤدي إلى السيول وجريان الأودية بتلك المناطق.

وبحسب البيان الرسمي الصادر من قبل الرئاسة فإن الحالة المطرية ستستمر من الخميس إلى الاثنين المقبل خاصة على عسير وجازان والباحة ونجران وجنوب الرياض والمنطقة الشرقية.

بيانات الحالة المطرية المتوقعة

  1. تبدأ الحالة غدا وتنتهي الاثنين المقبل

  2. أمطار متفاوتة الغزارة

  3. رياح نشطة السرعة

  4. عواصف رعدية

  5. تدني مستوى الرؤية

  6. سيول وجريان أودية في بعض المناطق