نقل مكة يلزم مقاولي الطرق بوضع لوحة التراخيص

الجمعة - 11 مارس 2016

Fri - 11 Mar 2016

بينما درجت شركات ومؤسسات منفذة لمشاريع الطرق على عدم وضع لوحات تبين المدة الزمنية للمشاريع، شدد مسؤول بفرع وزارة النقل في مكة المكرمة على إلزام المقاولين بوضع التراخيص بمواقع العمل، ملوحا بتغريم الشركات المخالفة وإيقافها.

وأكد مدير عام فرع وزارة النقل بالعاصمة المقدسة المهندس خالد العتيبي لـ»مكة» أن أنظمة واشتراطات الوزارة تقضي بعدم منح رخص التمديد للشركات المقاولة قبل وضع التراخيص في موقع العمل، كما هو معمول به لدى الأمانات والبلديات، وذلك ليسهل التعرف على نظامية أي أعمال تتم على الطرق التابعة للوزارة، مبينا أن المشاريع الكبيرة تلزم فيها الشركات بوضع لوحة عند المشروع، والمشاريع الخدمية التي تستغرق من أسبوع إلى أسبوعين تلزم فيها المؤسسات بوضع التراخيص على لوحة حتى انتهاء المشروع. وأفاد بأن إدارته تتابع عبر فرقها الميدانية بشكل يومي أعمال شركات المقاولات على الطرق، لافتا إلى أن الشركة التي لا تضع التراخيص في مكان بارز توقف عن العمل في المشروع حتى تضعها.

وألمح العتيبي إلى أن هناك عقوبات تترتب على الشركات المخالفة تتفاوت بين غرامات أضرار تلزم بها الشركة التي تعمل بدون ترخيص وحصر الأضرار المتسببة بها من حفريات وتشويه للشوارع والرفع بها للوزارة، موضحا أن مخالفة عدم وضع التصاريح الممنوحة للشركات تصل إلى إيقافها عن العمل بالمشروع والتنسيق مع الأمانة لإعطاء المخالفات.

أهم ما يتضمنه الترخيص

  1. مدة التصريح

  2. المرحلة الجاري تنفيذها

  3. مكان التمديد

  4. بعده عن محور الطريق


مشاريع الطرق بالوزارة


  1. مشاريع كبرى تلزم بوضع لوحة كبيرة

  2. مشاريع خدمية تلزم بتعليق الترخيص


غرامات الشركات المخالفة

- غرامات أضرار تلزم بها الشركات التي تعمل بدون ترخيص

( حصر الأضرار بقيمة مخالفتين وترفع للوزارة).

- غرامات عدم وضع التصريح

( تحدد بالتنسيق مع الأمانة).