إلزام الشركات بعقد موحد في رجب

الثلاثاء - 08 مارس 2016

Tue - 08 Mar 2016

يصدر في رجب المقبل عقد موحد سيكون ملزما لجميع الشركات أمام وزارة العمل، يتضمن المزايا والبدلات التي تمنح للموظف، وفق ما أوضحه مدير إدارة التفتيش بفرع وزارة العمل بالمنطقة الشرقية سلطان المطيري خلال ورشة عمل عقدت بغرفة المنطقة الشرقية أمس حول التعديلات الجديدة في نظام العمل السعودي، بحضور رجال وسيدات أعمال ومديري أقسام الموارد البشرية في شركات عدة بالمنطقة.

لوائح استرشادية

ولفت المطيري إلى أن موافقة المنشآت على اللائحة الاسترشادية لتنظيم العمل المتاحة حاليا على موقع الوزارة لا تتطلب موافقة الوزارة كما كان سابقا، بل يكتفى بخطاب ترسله المنشأة لمكتب العمل يفيد بالتزامها بهذه اللائحة، وأنها ليس لديها أي تعديل عليها، وتكون سارية المفعول مباشرة، علما بأنه يمكن للشركات إدخال ما تراه من تعديلات عليها بما لا يتعارض مع نظام العمل. وأشار إلى لائحة ستصدر قريبا لتنظيم عمل العمالة في القطاع الزراعي.

3 جهات تفتيش

وحدد المطيري 3 جهات تم الاتفاق معها أخيرا للتفتيش على المخالفات، وهي التأمينات الاجتماعية، وصندوق الموارد البشرية بالمنطقة، وفرع الوزارة، وبإمكان أي من هذه الجهات إبلاغ الأطراف الأخرى عن أي مخالفة اكتشفتها.

وقال إن جدول العقوبات المخصصة للمخالفات الـ 61 سيتاح على موقع الوزارة قبل رفعه إلى لجنة تنفيذ العقوبات في كل منطقة، مؤكدا أن المكافآت المالية التي تمنح لمن يساعد على كشف أي مخالفة لا تزيد عن 25% من مبلغ الغرامة المحصلة، لافتا إلى أن اللائحة المنظمة لها لم تصدر بعد.

آليات التدريب

وأوضح أن المنشآت ملزمة بتدريب السعوديين فقط أثناء العمل بنسبة لا تقل عن 12% من مجموع العاملين السعوديين سنويا، وفي حال لم تنفذ الشركة هذا التدريب تسجل بحقها مخالفة، لافتا إلى أن هذا التدريب لا يشمل أبناء المواطنات على الرغم من احتسابهم بنسب السعودة، إذ لا يعاملون كالسعوديين فيما يتعلق بالتدريب.

حالات فسخ العقد

وحدد المطيري حالتين لفسخ العقد بدون مكافأة طبقا للنظام الجديد:

1 - إذا اعتدى العامل على صاحب العمل أو مديره المسؤول أو أحد رؤسائه ومرؤوسيه أثناء العمل أو بسببه.

2 - إذا تغيب العامل دون سبب مشروع لأكثر من 30 يوما خلال السنة العملية، أو أكثر من 15 يوما متتالية، على أن يسبق الفصل إنذار كتابي بعد 20 يوما في الحالة الأولى، وبعد 10 أيام في الحالة الثانية.

إنذار عبر الجوال

ولفت المطيري إلى أنه في حال الغياب المتواصل ينذر الموظف عبر رقم جواله، ما لم يكن له عنوان بريدي يرسل عليه الإنذار بالبريد الممتاز. وأبان أن للوزارة حق منع التجديد لرخص عمل غير السعوديين متى خالف صاحب العمل معايير التوطين، مؤكدا أن السعوديين فقط يحق لهم العمل وفق عقد غير محدد المدة، أما غيرهم فإنهم يعملون وفق عقد محدد المدة، وخلاف ذلك يعد مخالفة. وشدد على أنه لا يجوز لصاحب العمل تضمين ما قد يسيء إلى سمعة العامل في شهادة الخدمة، أو يقلل من فرص العمل أمامه.