فوانيس خضر

الاحد - 06 مارس 2016

Sun - 06 Mar 2016

أنهت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أمس تركيب الفوانيس الجديدة لحجر إسماعيل عليه السلام في الجهة الشمالية للكعبة المشرفة.

ويأتي استبدال الفوانيس الجديدة الخضراء بالقديمة إكمالا لما بدأته الرئاسة أخيرا من تجديد رخام الحجر بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بالإضافة إلى شاذروان الكعبة ومقام إبراهيم عليه السلام.

وعدد الفوانيس التي تم تركيبها ثلاثة يصل ارتفاع كل منها إلى أكثر من متر طولي مذهبة الرؤوس والقواعد على طريقة مآذن الحرم المكي الشريف، وتتوسطها شرائح زجاجية تنيرها إضاءة داخلية باللون الأخضر الزاهي، تنعكس جماليتها على جدار الحجر بلمعانه وبياضه الناصع.

ويتعهد عمال إدارة النظافة والفرش فوانيس الحجر بشكل يومي بتنظيفها وتلميعها من كل ما يعلق بها من غبار وآثار للحفاظ على رونقها ولمعتها لأكثر مدة زمنية ممكنة.

واستحوذت فوانيس الحجر على قدر كبير من اهتمام الزوار والمعتمرين الذين بدورهم صوروا تلك الفوانيس لمشاركتها مع ذويهم لما شد انتباههم من انعكاس ألوانها ولمعانها.

وقال مصدر إن هذا التجديد يأتي ضمن منظومة عمل تهدف إلى تحديث كثير من الأعمال المتعلقة بالمشاريع والخدمات بالمسجد الحرام، في وقت يشهد فيه الحرم أعمالا متعددة بالمشاريع المختلفة سواء في توسعة الملك عبدالله للساحات الشمالية، أو في مشروع توسعة المطاف.