الفيصل: حالات التقصير يجب أن تعالج بسرعة

تفقد المحافظات الشرقية بمنطقة مكة
تفقد المحافظات الشرقية بمنطقة مكة

الاثنين - 22 فبراير 2016

Mon - 22 Feb 2016

قال مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل في تصريح صحفي أمس: تفقدت محافظات ميسان وتربة ورنية ولله الحمد الأمور في معظمها طيبة، ولكن هناك حالات يجب أن تعالج بسرعة، خصوصا في بعض المواقع التي يوجد فيها تقصير.

وتابع »سعدت بما رأيته في بني سعد وميسان، وبما تحقق من إنجاز فيهما وكذلك بالمشاريع التي نفذت في تربة ورنية، وتوجد مشاريع متأخرة لكننا سنعمل على معالجتها وتسريعها«.

ولفت الأمير خالد إلى أن المياه المحلاة ستبدأ في الضخ لمحافظة رنية بعد ثلاثة أسابيع بعد انتهاء كل الوصلات والأنابيب، مشيرا إلى أن بعض الطرق تحتاج لعناية أكثر وسرعة إنجاز، فيما وجه بتشكيل لجنة من الإمارة والبلديات والطرق تتولى دراسة حالة بعض الطرق، قائلا »هناك بعض القرى التي مررت بها خلال تنقلي بين المحافظات لا تسر، خصوصا في هذا الوقت من الزمان وفي هذا البلد، لذا فإن اللجنة ستباشر فورا في دراسة تلك القرى ووضع خطط عاجلة لتطويرها«.

جاء ذلك خلال جولاته التفقدية للمحافظات الشرقية بالمنطقة التي شملت ميسان، تربة، رنية، واطلع فيها على مشاريع بقيمة 3.3 مليارات ريال.

كما اطلع على المشاريع في محافظة ميسان بقيمة 178 مليونا، وافتتح كلية التقنية التي صممت وفق أحدث التصاميم الهندسية الحديثة، التي تراعي الخصوصية العملية والتدريبية في مرافقها، وتحتضن البرامج التدريبية، بما يخدم المدرب والمتدرب والتخصص التدريبي، وتعد من أهم المشروعات لدى المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، المعنية بتطوير الكوادر الوطنية مهنيا، وتعزيز الإمكانات البشريّة المؤهلة تقنيا في عموم المحافظات.

وأضاف أمير منطقة مكة المكرمة: الكلية تمنح المتدرب فيها الدبلوم العالي في تخصصاتها، وتبلغ طاقتها الاستيعابية 600 متدرب، وتضم أقساما تقنية والكترونية صناعية، وتقنية الكترونيات وآليات ومعدات، وأنشئت على مساحة بلغت 2.080 مليون متر مربع.

وأكد في ختام تصريحه أن التعليم الجامعي في المحافظات أثمر عن ارتقاء بالمستوى الثقافي والفكري ما يعزز أهمية التوسع في هذا الجانب، خصوصا في التخصصات العلمية والتقنية.

بعد ذلك توجه إلى محافظة تربة وترأس اجتماعا للمجلس المحلي للمحافظة، حيث بلغت قيمة المشاريع بالمحافظة 1.5 مليار ريال، كما استعرض أمير المنطقة موضوعات تتعلق بازدواجية طريق حضن وتنفيذ 48 مشروعا بلديا، ويجري تنفيذ مشروعي كهرباء، و20 مشروع مياه تحت التنفيذ، وتم الانتهاء من 23 مشروعا للطرق والنقل، بعدها كرم الطلاب والطالبات الفائزين بجائزة الدكتور راشد الراجح، وعقد لقاء مفتوحا مع مسؤولي وأهالي المحافظة.

واطلع على مشروع مستشفى تربة العام بسعة (200) سرير، والخدمات الصحية، واكتمال مشروع التعليم العالي وكلياته بالمدينة الجامعية، ومشروع المدينة الرياضية وملاحقها، ومشروع مبنى المحافظة على مدخلها الغربي ـ طريق الطائف تربة ـ ومشروع محطة الكهرباء العامة وربطها بالمحطات الرئيسة في الطائف وبيشة، ومشروع الاتصالات والألياف البصرية وربط المحافظة بالمدن الأخرى، ومشروع ازدواجية طريق حضن والخرمة كذلك مشروع ازدواجية وإنارة مداخل المراكز الإدارية.

واختتم الفيصل زيارته التفقدية بالوقوف على مشاريع محافظة رنية والتي بلغت كلفتها نحو 1.6 مليار ريال، حيث اطلع على تفاصيل 13 مشروعا بلديا، و13 مشروع كهرباء، و8 مشاريع للمياه، ومشروع صحي واحد، و4 مشاريع تعليمية، ومشروعين للتعليم الجامعي.

ويختتم مستشار خادم الحرمين الشريفين جولته التفقدية اليوم بالوقوف على مشاريع محافظتي الخرمة والمويه، والتي ستتخللها زيارة لموقع مقلع طمية السياحي شمال الطائف «بالقرب من مركز حفر كشب (200 كلم شمال الطائف)«.