فن جدة يدهش الجمهور عبر التجهيز في الفراغ

الجمعة - 12 فبراير 2016

Fri - 12 Feb 2016

u0632u0648u0627u0631 u062fu0627u062eu0644 u0627u0644u0645u0639u0631u0636 (u0645u0643u0629)
زوار داخل المعرض (مكة)
استلهم الفنانون المشاركون أفكار أعمالهم المعروضة في تظاهرة فن جدة 21,39 «الأرض وما بعد ذلك» من الآيتين الكريمتين «منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى»، «واللّه جعل لكم الأرض بساطا»، حيث تمحورت جل الأعمال المشاركة حول المعاني العميقة للآيتين اللتين تذكران البشر بأن أصلهم من الأرض وبأنهم سيعودون إليها، فشكل ذلك الإطار الفكري والذي كتب على مدخل صالة المعرض.

المعرض الذي افتتح الأربعاء دورته الثالثة وسط حشود غفيرة من الجماهير والضيوف الفنانين العرب والأجانب في «جولد مور مول» بجدة، من تصميم وإشراف عضو المجلس الفني السعودي منى خزندار والفنان حمزة صيرفي، ومن تنظيم المجلس الفني السعودي كواحد من المعارض الفنية والثقافية والاجتماعية التي تقام ضمن التظاهرة في مختلف أنحاء جدة، لتشهد طيفا واسعا من المعارض الفنية في صالات عدة وتستمر لثلاثة أشهر مقبلة.

كوكب الأرض

أوضحت خزندار في كلمتها الموجة للجمهور أن «فعاليات هذا العام تدعو الجميع إلى التفكر في العلاقة الإنسانية مع كوكب الأرض، وتحث على استكشاف تلك العلاقة الحساسة من خلال الأعمال الفنية التي يشارك بها كل فنان، وتدفعه نحو استشعار ارتباطه الوثيق بالبيئة والإحساس بهويته وجذوره».

التجهيز في الفراغ

كثير من الأعمال المعروضة أحدث دهشة عند الجمهور، فهي أعمال غير تقليدية ولا تعتمد على اللوحة وإنما تنتمي إلى فن التجهيز في الفراغ، وعمل الفنان زمان جاسم «الآخر» لفت انتباه الجمهور، حيث شكل صحونا عدة لاقطة للبث الفضائي على هيئة قمر في دورته الطبيعية، وكتب جاسم في شرح العمل «جاءت الفكرة استنادا لصحن الستالايت (الدش) بشكل مصادف، حيث كنت يوما في سطح بناية، وسألت نفسي: كم نختلف نحن في استقطاب المعرفة والمعلومة».

أعمال لافتة

أما عمل مها ملوح «خلك رايق»، ظهر كلعبة مكعب روبيك الشهيرة، واستخدمت المكيفات الصحراوية في تكوين ذلك، ويرمي العمل إلى لفت الانتباه أن السعودية تستهلك 25% من طاقتها على تكييف الهواء.

سحابة باسكال

السحابة التي ثبتها الفنان الإيطالي باسكال مارتن تايو في سقف الصالة كان لها نصيب من الإدهاش، حيث صمم سحابة كبيرة تخرج منها أقلام تلوين، وعمل الفنان صديق واصل «عربات التسوق» أثار التساؤلات في النقلة التي أحدثها واصل في أسلوب اشتغالاته الفنية، الأمر الذي حدث مع عمل الفنان مهدي الجريبي «طيران».

معارض فن جدة

  • معرض المخزن، بمنطقة وسط البلد

  • 3 معارض الفن المعاصر- المساحات المشتركة للفنانين- معرض أيمن ديدبان »أعطني الضوء«. بالصيرفي ميجا مول

  • معرض رباعي لـ»فهد الحجيلان ومحمد الثقفي من السعودية، وحمدي أبوالمعاطي وأيمن السمري من مصر«، ومنحوتات المصري طارق الكوم. بأتيليه جدة.

  • معرض هوامش بجاليري تسامي

  • معرض للفنان السوداني الصادق عجينة بداما آرت

  • معرض للفنانة منيرة موصلي بحافظ جاليري.