إسقاط عيد من اتحاد القدم يبدأ بالتكتلات

الجمعة - 12 فبراير 2016

Fri - 12 Feb 2016

1148 يوما مضت على فترة مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم برئاسة أحمد عيد بقي خلالها الأخير في فوهة الانتقادات باستمرار رغم تحقيقه كثيرا من النجاحات.

مطالبات بالإسقاط

ظهرت محاولات جادة لإسقاط الاتحاد رغم أن فترته الرسمية (4 سنوات) تنتهي في 21 ديسمبر المقبل - أي بعد أقل من 10 أشهر، حيث طالب عدد من رؤساء الأندية ومسؤوليها بضرورة البحث عن اتحاد قدم جديد، متهمين الاتحاد الحالي بالتخبط في الكثير من قراراته وعدم تقديمه المأمول منه في تطوير كرة القدم المحلية.

رفض الاستقالة

في المقابل يتمسك اتحاد اللعبة بالاستمرار وتكملة مدته القانونية باتفاق جميع أعضاء مجلس الإدارة مهما بلغت المطالبات والمضايقات، كما أن أعضاء المجلس أنفسهم طالبوا أحمد عيد بعدم التأثر بمطالب بعض رؤساء الأندية وبالتالي عدم التفكير في الاستقالة وهو ما رحب به عيد.

إسقاط قانوني

في ظل تمسك الاتحاد بإتمام فترته لم يعد أمام الساعين لهدمه سوى التأثير على نفس أعضاء المجلس لتقديم استقالاتهم أو تطبيق المادة 72 من قبل أعضاء الجمعية العمومية على أن يكون هناك سبب مقنع للقرار إما لأخطاء إدارية فادحة أو اختلاسات مالية.

تكتلات وترشيحات

أكثر من اسم لمع في الفترة الأخيرة معلنا دخوله معترك الانتخابات لخلافة عيد على الكرسي في مقدمتهم الرئيس الحالي للاتحاد العربي لكرة القدم الأمير تركي بن خالد ونائب رئيس اتحاد القدم الحالي محمد النويصر، والرئيس السابق لنادي الهلال الأمير محمد بن فيصل والرئيس السابق لنادي الشباب رئيس اللجنة الإعلامية باتحاد القدم حاليا طلال آل الشيخ ورئيس نادي الشباب السابق خالد البلطان والمدرب الوطني مدرب المنتخب السعودي لذوي الاحتياجات الخاصة عبدالعزيز الخالد.

وتشير مصادر «مكة» إلى أن هناك أسماء أخرى ستدخل فقط بغرض التكتل على أن تعلن الانسحاب قبل الانتخابات بفترة بسيطة ثم الترتيب لعملية دمج الأصوات، وهو الأمر الذي قد يقلب التوقعات والطاولة على عدد من المرشحين.

مواد تسقط الاتحاد وتعجل بعموميته

المادة 32 الفقرة 8

إذا خلا أكثر من نصف مناصب مجلس الإدارة يقوم الأمين العام بالدعوة لعقد جمعية عمومية طارئة لانتخاب مجلس جديد لفترة جديدة.

المادة 72 سحب الثقة من مجلس الإدارة وحل الاتحاد في الحالات التالية:

أ - ثبوت فساد وتجاوزات مالية جسيمة.

ب - تعذر استكمال النصاب القانوني لاجتماعات مجلس الإدارة خلال 4 جلسات متتالية أو 8 جلسات متفرقة في السنة.

ج - في حال عدم دعوة الجمعية العمومية لعقد اجتماع عادي مرتين متتاليتين أو متفرقتين بلا سبب نظامي مبرر.

د - سحب اعتراف الاتحاد الدولي أو القاري بالاتحاد أو تجميده أو حجب مشاركته.

هـ - في حال استقالة أو إقالة أكثر من نصف أعضاء مجلس الإدارة.

• أي قرار يتعلق بسحب الثقة من مجلس الإدارة يتطلب تأييد ثلاثة أرباع أعضاء الجمعية العمومية الكلي والتي يجب الحصول عليها في أي جمعية عمومية غير عادية تنعقد خصيصا لهذا الغرض.

• في حالة حل الاتحاد تنقل أمواله وأصوله وموجوداته إلى الرئاسة العامة لرعاية الشباب لكي تحتفظ بهذه الأموال والأصول والموجودات كأمانات وتعاد للاتحاد بعد إعادة تأسيسه.

شروط الترشح لرئاسة المجلس

  1. أن يحمل المتقدم مؤهلا جامعيا

  2. أن يكون متقنا للغة الإنجليزية

  3. صاحب خبرة في مجال كرة القدم لا تقل عن 15 عاما

  4. أن يكون مارس مهمات وأعمالا ومناصب قيادية محليا ودوليا