10 خدمات في مشاريع الإسكان يوقفها ترشيد النفقات

الجمعة - 12 فبراير 2016

Fri - 12 Feb 2016

تتجه وزارة الإسكان إلى إيقاف أعمال 10 خدمات في مشاريعها الإسكانية قيد الإنشاء حاليا ضمن ميزانيتها الجديدة لعام 1438، بهدف ترشيد النفقات، شريطة عدم الإخلال بشروط العقود المبرمة.

وأوضحت مصادر مطلعة لـ«مكة» أن الأسباب الرئيسة التي دعت وزارة الإسكان لاتخاذ مثل هذه الخطوة جاءت بناء على تعليمات لميزانية العام الحالي، وأن إيقاف الخدمات الـ 10 خلال الفترة المقبلة لن يؤثر على توجهات الوزارة في كل ما يخص التنمية ونحو ذلك، كما أن مشاريع الوزارة الموزعة في مناطق السعودية لن يخل بالعقود المبرمة لتنفيذها.

وأبانت المصادر أن وزارة الإسكان ممثلة بالإدارة العامة للإشراف ومتابعة المشاريع أبلغت جميع المكاتب الاستشارية المشرفة على مشاريع الوزارة في كل مناطق السعودية أنها تتوجه في تخفيض الأعمال الجاري تنفيذها في المشاريع التي تشرف عليها المكاتب الاستشارية بما لا يخل بشروط العقود المبرمة بحسب مقتضيات ومتطلبات العمل.

وأكدت أن الوزارة أبلغت الجهات المعنية بمشاريعها أنها درست الأعمال الحالية ومقارنتها للاحتياج الفعلي للمشاريع، وفقا لتوجهات الوزارة بما يحقق المصلحة العامة، ورأت أن يتم إيقاف العمل في 10 خدمات، وأن على الجهات المشرفة على مشاريع الوزارة إبلاغ المقاولين بإيقاف الأعمال التي تم تحديدها.

وعن الإجراءات التي ستتخذ بشأن الأعمال التي سيتم إيقافها من قبل الوزارة، أشارت المصادر إلى أنه سيتم تزويد وزارة الإسكان بدراسة كاملة وقيمية عن تكلفة الأعمال التي سيتم إيقافها، وإيضاح حالة المشروع ليتسنى للوزارة اتخاذ الإجراء المناسب حيالها، كما أن الجهات المعنية التي لم تلتزم بهذه التوجيهات ستكون عرضة لتطبيق العقوبات اللازمة.

يذكر أن وزارة الصحة اعتمدت تعليمات الميزانية للعام المالي 1437 / 1438 متضمنة 17 معيارا لترشيد النفقات تضمنت ضرورة الالتزام والتقيد بالاعتمادات المالية المخصصة وعدم تجاوزها، وأن على كل جهة تابعة للوزارة جدولة أولوياتها على ضوء المبالغ المخصصة لها، ووضع خطة شهرية للصرف على كل بند مع القيام بمراجعة دورية لمقارنة مدى الالتزام بهذه الخطة وتعبئة النموذج المرفق المخصص لذلك آليا عن طريق نظام الميزانية بعد أسبوع من تاريخ الإبلاغ بالمخصصات كحد أقصى.

ما هي الأعمال التي سيتم إيقافها؟

  1. شبكات الري الفرعية

  2. الأرصفة والبردورات

  3. التشجير

  4. تركيب الألعاب

  5. العدادات وغرف التفتيش لتوصيلات المياه

  6. غرف التفتيش والتنظيف لتوصيلات الصرف

  7. شبكات الاتصالات

  8. سفلتة الطبقة النهائية

  9. الإشارات المرورية والدهانات وعلامات الطرق

  10. شبكات وأعمدة الإنارة