الطب والهندسة خارج أفضل 100

الخميس - 11 فبراير 2016

Thu - 11 Feb 2016

أعلنت وزارة التعليم أمس عبر موقعها على شبكة الانترنت قوائم أفضل 50 جامعة في التخصصات على مستوى العالم، بالإضافة إلى قائمة أفضل 100 جامعة عالمية، تنفيذا لقرار مجلس الوزراء أخيرا حول ضوابط إلحاق الطلاب الدارسين على حسابهم في الخارج بالبعثة التعليمية.

وأوضح الملحق الثقافي السعودي في أمريكا الدكتور محمد العيسى في اتصال هاتفي لـ»مكة» أن القرار يخص الدارسين على حسابهم الخاص في التخصصات النظرية فقط ولا يشمل الدارسين في التخصصات الصحية والطبية والهندسية، وهم من أكملوا 30 ساعة دراسية ويرغبون في إلحاقهم ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث، أما التخصصات الصحية والطبية والهندسية فلا يشترط أن تكون الجامعة من بين أفضل 100 جامعة على مستوى العالم أو 50 جامعة على مستوى التخصص، بل فقط يشترط أن تكون من الجامعات الموصى بها من قبل التعليم.

وأضاف العيسى بأنه فيما يخص المبتعثين الجدد فهؤلاء يبتعثون إما عن طريق الجهات الحكومية أو عبر برنامج وزارة التعليم «وظيفتك وبعثتك» وهذا الأخير لا يبتعث سوى تخصصات صحية طبية وهندسية، مشيرا إلى أنهم ينتظرون وصول اللائحة بشكل رسمي من التعليم للملحقية لتتضح لهم التفاصيل بشكل أدق.

وكان القرار الوزاري ينص على أن يكون الطالب المتقدم بطلب الإلحاق بالبعثة في المرحلة الجامعية ومراحل الدراسات العليا ملتحقا بجامعة متميزة ومصنفة ضمن أفضل 50 جامعة في التخصص على مستوى العالم أو أفضل 100 جامعة على مستوى العالم.

وقال وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى إن إلحاق الدارسين على حسابهم الخاص بالبعثة مستمر وفق الضوابط الجديدة الصادرة عن مجلس الوزراء والتي أعلن عنها أخيرا والموضحة على موقع الوزارة، مشيرا إلى أن عدد الذين ألحقوا العام الماضي بلغ 4149 طالبا وطالبة، مؤكدا على أن الوزارة ماضية في تنفيذ برنامج خادم الحرمين الشريفين للمرحلة الثالثة «وظيفتك وبعثتك» كما هو مخطط له، وأن الذين يجري الآن استكمال إجراءات ابتعاثهم بلغ 4141 طالبا وطالبة، ولا يزال بعض شركاء البرنامج في طور استكمال المفاضلة لقرابة 4300 طالب وطالبة.

يذكر أن عدد الجامعات الموصى بها على موقع التعليم يضم 2591 جامعة كانت الشروط في السابق تسمح بإلحاق أي طالب يدرس في أي منها ببرنامج الابتعاث إذا ما حقق الساعات الدراسية المطلوبة وهي 30 ساعة.