فحص السموم يقصي 72 متقدما عن دفع عربات الحرم

الأربعاء - 10 فبراير 2016

Wed - 10 Feb 2016

فيما أظهر اختبار السموم الذي تشترطه الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لمن أراد إصدار رخصة دفع العربة المدولبة أو تجديدها في المسجد الحرام 72 حالة إيجابية خلال الأعوام الثلاثة الماضية بحسب خطاب رسمي، أكد بعض ملاك العربات القديمة لـ«مكة» أنهم تقدموا بشكوى للمحكمة بعد استبدال الرئاسة عرباتهم بأخرى جديدة دون تمليكهم لها.

وتضمن الخطاب أنه عقدت أخيرا اجتماعات داخل رئاسة شؤون الحرمين وخارجها بحضور ممثلين من الإمارة وشرطة الحرم المكي، بهدف دراسة مشاكل يتسبب بها دفع العربات في المسجد الحرام.

وخرجت تلك الجهات بتوصيات عدة باشتراط الكشف الطبي وصحيفة خلو السوابق ممن يرغب من المواطنين إصدار رخصة دفع عربة أو تجديدها، عازية وضع هذين الشرطين إلى ظهور مشاكل قبض خلالها على بعض دافعي العربات في قضايا جنائية ومخدرات وغيرها.

وبحسب الخطاب فإن وضع الشرطين ساهم في انخفاض نسبة أصحاب السوابق وإبعادهم عن العمل احتراما لقدسية المسجد الحرام.

في سياق ذي صلة أكد عدد من ملاك العربات القديمة المستخدمة في السعي والطواف لـ»مكة« أنهم تقدموا بشكوى رسمية إلى المحكمة من أجل تعويضهم عن عرباتهم التي يملكونها بعدما استبدلتها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام بأخرى جديدة دون تمليكهم لها.

وقال كل من رازق الفهمي ومظهر خضر من أصحاب ملاك العربات القديمة، إنهما تضررا من منع دخول عربتيهما القديمتين إلى المسجد الحرام.

وأشارا إلى أن قبولهما بالعربات الجديدة يجعلهما مجرد أجيرين وليسا أصحاب تملك كما هو سابقا، وكان بإمكانهما قبول نظام العربات الجديدة لو تم تعويضهما عن عربتيهما القديمتين اللتين اشتراهما بآلاف الريالات أو تمليكهما العربات الجديدة.