سلاح نوعي لحرس الحدود

الأربعاء - 10 فبراير 2016

Wed - 10 Feb 2016

أقر ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف تسليحا جديدا ونوعيا ومختلفا عما هو متوفر في الوقت الراهن لحرس الحدود، إذ سيتوفر في أقرب وقت ممكن، وذلك وفق ما أوضحه مدير عام المديرية العامة لحرس الحدود اللواء بحري عواد البلوي في مؤتمر صحفي أمس.

وأوضح البلوي في رده على استفسار «مكة» أن تلك الخطوة جاءت نتيجة للتهديدات المختلفة التي أحاطت بالسعودية أخيرا، والتي تمثلت في اعتداءات ميليشيات الحوثي على الحدود وعدد من الإرهابيين من التنظيمات الإرهابية الأخرى، والمهربين المسلحين برفقة الميليشيات.

وعلى هامش التمرين العملي للخطة الوطنية لمواجهة الكوارث البحرية بمياه السعودية «بحث وإنقاذ 37» أبان البلوي أن العنصر النسائي سيشغل عددا من الوظائف في إدارات حرس الحدود وفق الضوابط المعروفة، بعد إخضاعهن للتدريبات اللازمة.

وحول مشروع تطوير حرس الحدود بالأنظمة الجديدة قال: الرادارات بدأنا فيها من الخليج العربي وستستمر حتى خليج العقبة وستربط مياه المملكة كاملة بنظام مراقبة كامل، وستدار عملياتها من مركز قيادة وسيطرة في الرياض، والمناطق الجنوبية بدأنا العمل فيها غير أن التأخير الحاصل كان بسبب الحرب على ميليشيات الحوثي.

مهام حرس الحدود

  1. حراسة حدود المملكة البرية والبحرية والموانئ والمرافئ، ومكافحة التهريب، والتسلل من الداخل والخارج مع مراعاة الأنظمة المعمول بها

  2. الإنذار المبكر عن أي تحركات غير عادية على خط الحدود، أو بالقرب منه

  3. القيام بعمليات البحث والإنقاذ والإرشاد وتقديم العون لمستخدمي البحر

  4. إرشاد التائهين في منطقة الحدود البرية، العون لهم

  5. مراقبة كل من يوجد في منطقة الحدود البرية والبحرية، للتأكد من مراعاتهم للقواعد والنظم المقررة لذلك

  6. ضبط الأمن داخل الموانئ والمرافئ البحرية

  7. التعاون مع الجهات الرسمية في نطاق ما تنص عليه الأنظمة، وما تقتضي به المصلحة العامة ضمن مهمة حرس الحدود