6 عناصر تنهي جدل سلامة طائرات دريم لاينر

الثلاثاء - 09 فبراير 2016

Tue - 09 Feb 2016

طمأن محقق سلامة الطيران وعضو اللجنة الدولية لمحققي سلامة الطيران الكابتن سليمان المحيمدي في اتصال هاتفي مع «مكة» الركاب السعوديين حول مأمونية وسلامة طائرات «دريم لاينر» التي تسلمت الخطوط الجوية السعودية اثنتين منها، وستتسلم الثالثة قريبا، من خلال 6 عناصر. وأرجع الكابتن المحيمدي الجدل الدائر حول سلامة طائرات «دريم لاينر» إلى سببين هما: إيقاف الطائرات عن العمل مدة أربعة أشهر بين يناير وأبريل 2013 من قبل إدارة الطيران الفيدرالي الأمريكي على خلفية مشاكل في بطارياتها المستخدمة لتشغيل الكثير من الأجهزة على الطائرة، حيث ترتفع حرارة البطارية ومن ثم تحترق، وسجلت العديد من الحوادث لذلك لدى طائرات دريم لاينر التي كانت وقتها مستخدمة من قبل أربع شركات طيران، اثنتان في اليابان وواحدة في الهند وأخرى في قطر، وسجلت حوادث الاحتراق أثناء الطيران وعلى الأرض، وقد تمكنت الشركة من إصلاح المشكلة وعادت للعمل بعد رفع الحظر عنها، وطالبتها شركات الطيران بتعويضات عن الخسائر التي لحقت بها جراء مشاكل البطارية. تصريح الرئيس التنفيذي لشركة طيران الإمارات برفضهم شراء الطائرة 787-10 دريم لاينر، كون محركاتها غير قادرة على تحمل التحليق بسعة ركاب كاملة وكمية وقود كاملة ولمسافة طويلة جدا تصل لـ18 ساعة تحليق، نظرا لتأثرها بدرجة الحرارة العالية في الخليج التي تصل صيفا لـ45 درجة مئوية.

  1. التصريح للطائرة بالتحليق تم من قبل جهتين هما إدارة الطيران الفيدرالي، ووكالة السلامة الأوروبية، ما يعني أنها تغلبت تماما على مشكلة البطارية السابقة، وأنها آمنة تماما للاستخدام.

  2. جميع شركات الطيران التي حدثت لديها المشكلة (اليابان - قطر- الهند) عادت لاستخدمها مجددا وهي تطير دون مشاكل منذ أبريل 2013.

  3. السوق المستهدف لطيران الإمارات يختلف عن السوق المستهدف للطيران السعودي، وبالتالي يختلف نوع الطائرات التي يتم استخدامها.

  4. طيران الإمارات تحدثت عن طائرات دريم لاينر من نوع 787-10 والخطوط السعودية اشترت دريم لاينر من نوع 787-9

  5. الطائرات التي اشترتها الخطوط السعودية مناسبة للمدى وعدد الركاب الذي ستستخدم لأجله، حيث غالبية رحلات الخطوط السعودية تقع في المدى المتوسط والقصير، وأغلبية الركاب سعوديون أو قادمون على الخطوط السعودية لغرض الحج والعمرة.

  6. طيران الإمارات سوقها الأساسي هو الرحلات الطويلة جدا التي تربط الشرق بالغرب بساعات تحليق طويلة جدا، وبالتالي فهذا النوع من الطائرات قد يكون غير مناسب لهذا الهدف.