18 مليارا متاحة لشركات المقاولات السعودية بالدول العربية

الثلاثاء - 09 فبراير 2016

Tue - 09 Feb 2016

أكد كبير مهندسي إدارة العمليات في الصندوق السعودي للتنمية المهندس عبدالله الشعيبي أن إجمالي الفرص المتاحة لشركات المقاولات حاليا في عدد من الدول العربية عبر الصندوق تقدر بنحو 18.2 مليار ريال. ولفت الشعيبي خلال ملتقى الإنشاءات والمشاريع الثالث الذي افتتحه أمير منطقة الرياض فيصل بن بندر بالرياض أمس إلى أن الصندوق يتطلع إلى أن تستثمر شركات المقاولات السعودية الفرص المتاحة لزيادة نشاطها خارج المملكة لتحقيق أهداف القطاع في تصدير المقاولات والمساهمة بشكل فاعل في خطة الدولة لزيادة نسبة مشاركة المكون غير النفطي في الناتج الوطني. وأبان الشعيبي أن الصندوق قدم للمنشآت السعودية فرصا في المشاريع التي ساهم في تمويلها، ونتج عن ذلك حصول 60 منشأة سعودية على عقود في المقاولات والخدمات الاستشارية والتوريد، فيما بلغ عدد المشاريع المنفذة من قبل الشركات السعودية 185 مشروعا في 35 دولة.

المقاول السعودي مؤهل خارجيا

وأشار عضو الهيئة السعودية للمقاولين الدكتور أحمد القصبي إلى أن المقاول السعودي يتوفر له قدر كبير من الإمكانات التي تؤهله للعمل في الخارج، منها الخبرة الهندسية وتنوع المشاريع بكافة القطاعات، والانفتاح على الخبرات العالمية في التصنيع والمواصفات هذا بالإضافة إلى قوته المالية. وقال القصبي إن توجه المقاول للاستثمار في الخارج يحتاج إلى دعمه دبلوماسيا بتسهيل إجراءات تصدير المعدات والمواد والعمالة وإجراءات الدخول والمراجعة للجهات الحكومية في البلد المضيف وخدمة توفير المعلومات من الملحق التجاري، وماليا بتقديم سعر مخفض للشحن الجوي على الخطوط السعودية للمواد والمعدات وحث البنوك المحلية لإصدار الضمانات البنكية وفتح الاعتمادات للمشروع الخارجي وتسهيل الضمانات المالية الحكومية.

تشغيل القطاع بالمشاريع الحالية

وأكد عضو مجلس الإدارة رئيس لجنة المقاولين بغرفة الرياض فهد الحمادي أن عقود المشاريع القائمة حاليا قادرة على تشغيل قطاع الإنشاءات لمدة ثلاث سنوات مقبلة، وأن قطاع الإنشاءات يشكل واحدا من القطاعات الأكثر حيوية ونشاطا في البلاد.

7 أنواع لفساد المشاريع

وقال مدير متابعة الخدمات العامة في الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» المهندس خالد الراجح إن الهيئة رصدت 672 مشروعا متعثرا بنسبة 44% من إجمالي 1526 مشروعا تابعتها الهيئة خلال 3 أعوام.

وحدد الراجح 7 أنواع لجرائم الفساد في المشاريع الحكومية منها:

  1. الرشوة.

  2. التزوير.

  3. تبديد المال العام.

  4. استغلال النفوذ الوظيفي.

  5. الاختلاس.

  6. إساءة استخدام السلطة.

  7. التفريط بالمال العام.

  8. تصدير المقاولات للخارج

الأكثر قراءة