33 مليون بصمة وجه وعين لدى السعودية

الثلاثاء - 09 فبراير 2016

Tue - 09 Feb 2016

مكنت قاعدة بيانات مركز المعلومات الوطني التابع لوزارة الداخلية القطاعات الأمنية من تحقيق كثير من النجاحات الأمنية، منها إيقاف محاولات أجانب الدخول إلى الأراضي السعودية بعد ترحيلهم سابقا أو إبعادهم بسبب قضايا جنائية.

وأكد مسؤولو المركز خلال تنظيمهم جولة لممثلي وسائل الإعلام على المركز بالرياض أمس احتواء قاعدة بيانات المركز على 32 مليون صورة كـ»بصمة وجه»، إضافة إلى احتواء القاعدة على مليون بصمة عين للمرحلين من المخالفين والمتسللين.

وعن عدد العمليات التفاعلية لخدمات «أبشر» عن طريق بوابة وزارة الداخلية أشار مسؤولو مركز المعلومات الوطني إلى أنه بلغ 500 ألف عملية يوميا، بينما بلغ عدد استفسارات الاستعلام عن المخالفات المرورية عبر البوابة لمدة 3 أعوام منذ عام 2012 وحتى الآن 182 مليون استفسار.

وأشاروا إلى أن عدد تفاويض المركبات الصادرة الكترونيا بلغ 800 ألف تفويض، استخدم منها فعليا 335 ألف تفويض، فيما بلغ عدد عمليات تجديد استمارة مركبات 1.4 مليون عملية.

وتفعيلا لخدمة إيصال الوثائق عبر البريد السعودي فقد تمكن مركز المعلومات الوطني من إيصال 400 ألف وثيقة عبر خدمة البريد.

وعن العمليات المتعلقة بالعمالة الأجنبية الموجودة على الأراضي السعودية، توضح الأرقام التي كشف عنها مسؤولو المركز أن عدد طلبات تغيير مهن العمالة بلغ حاجز الـ900 ألف طلب، فيما لامس عدد الطلبات المنفذة لطلبات الخروج والعودة حاجز الـ8 ملايين عملية، بينما وصلت عمليات إصدار الخروج النهائي إلى 800 ألف عملية.

وفيما بلغ عدد بلاغات المفقودات 270 ألفا، شدد القائمون على المركز على أن عدد المواقع المخدومة من خلال قاعدة معلومات المركز يبلغ 3234 موقعا.