إعمار القابضة .. منظومة متكاملة في مجال المجمعات الصناعية

تعد تجربة شركة مواد الإعمار القابضة (CPC) نموذجا لأهمية الاستثمار في مجالات مواد البناء

تعد تجربة شركة مواد الإعمار القابضة (CPC) نموذجا لأهمية الاستثمار في مجالات مواد البناء

الثلاثاء - 22 ديسمبر 2015

Tue - 22 Dec 2015

تعد تجربة شركة مواد الإعمار القابضة (CPC) نموذجا لأهمية الاستثمار في مجالات مواد البناء.
وقد اعتمدت الشركة منذ إنشائها نهجا جديدا ومميزا يقوم على التكامل، بمفهوم توفير كل احتياجات قطاع المقاولات والبناء والتطوير تحت سقف واحد، مما يسهل عمل المقاولين والمطورين.

وحرصت الشركة على أن تكون موردا لنحو 80% مما يحتاجه أي مشروع بنائي، بما يتضمن الخرسانة الجاهزة والسابقة الصب وتشكيل الحديد وإنتاج الألومنيوم والخشب والزجاج ولوازم الديكور، وأعمال الكهروميكانيك وتأجير المعدات الإنشائية، وهو ما ساهم في تحقيق الشركة للنجاح تلو الآخر داخل سوقها الرئيسة بالمملكة العربية السعودية ثم تصدير هذه التجربة إلى خارج المملكة.

دعم التنمية الصناعية
كانت CPC سباقة في إنشاء مجمعات صناعية متكاملة ومتخصصة في مجال صناعة مواد البناء في مدن السعودية الرئيسة.
وعلى صعيد محور الابتكار والإبداع الصناعي، معلوم أن هذه الشركة السعودية أسهمت بشكل فاعل في النهوض بصناعة مواد البناء في المملكة من خلال استثمارها المتواصل في البحث والتطوير وسعيها الدائم إلى نقل الخبرات وأحدث التقنيات عبر الشراكات والتحالفات، رافعة بذلك مستوى تنافسية منتجات مواد البناء السعودية على مستوى المنطقة ككل.
وفي محور القوى البشرية، فإن شركة مواد الإعمار القابضة لطالما انطلقت في جميع خطواتها من قناعة راسخة بأن رأس المال الحقيقي للشركة هو مجموعة الفنيين والعاملين فيها، وركزت دائما على الاهتمام بالتدريب المنتهي بالتوظيف.
وفيما يخص المحور المرتبط بالتنمية الصناعية فإن CPC تضع هذا الهدف نصب عينيها لما فيه من تحقيق لاستدامة الصناعة.
وهي لا تألو جهدا لمواكبة المستجدات في صناعة مواد البناء على المستوى العالمي وتواصل الاستثمار في التوسع والتطوير.
والواقع أن تجربة شركة مواد الإعمار القابضة (CPC) تشكل نموذجا للتوسع والنمو المدروس والمتأني، المستند إلى رؤية ثاقبة للفرص المتاحة من جهة، وإلى دراسات جدية معمقة للأسواق من جهة أخرى.

بيئة الأعمال
ولعل السبب الرئيس لنجاح شركة مواد الإعمار القابضة (CPC) يعود إلى السوق السعودية وبيئة الأعمال المحفزة للاستثمار في سوق هي الأكبر في المنطقة.
وفي هذا السياق يقول د.
فيصل إبراهيم العقيل، مدير إدارة تطوير الأعمال ورئيس قطاع "بناء وأمل" "ندين بنجاحنا للمملكة العربية السعودية.
فنجاح تجربة الشركة في السعودية، التي تمتلك فيها الشركة أكثر من 32 مصنعا وشركة، دفعها إلى التوسع الخارجي وتعميم تجربتها على أسواق أخرى.
وتتوزع مصانع وشركات الشركة على كل من الرياض، وجدة وبحرة، حيث توجد ضمن مجمعات صناعية متكاملة الخدمات ومجمع تحت الإنشاء في الدمام بالمنطقة الشرقية".

مجمع بحرة الصناعي
يقع مجمع بحرة الصناعي على إجمالي مساحة 2.
945.
300 م2، وينقسم إلى مرحلتين: المرحلة الأولى ومساحتها 1.
402.
894 م2 وتضم 15 شركة ومصنعا، كما تحتوي أيضا على سكن العمال والفنيين والعاملين في المجمع على مساحة 30 ألف م2.

أما المرحلة الثانية فتقع على مساحة 1.
542.
406 م2 وتضم ثمانية مستودعات ومخازن وهي: مخازن شركة مواد الإعمار لتأجير المعدات، مخازن شركة الرخام والجرانيت الدولية، مخازن شركة بحرة للكابلات، مخازن شركة رؤى للكهروميكانيك، مخازن شركة بوابة الحرمين للإنشاءات ومخازن شركة فاست للتشطيبات.

مجمع الرياض الصناعي
تبلغ مساحة المجمع نحو 226.
200 م2، وينقسم إلى مرحلتين: الأولى مساحتها 189.
210 م2، وتضم الشركات والمصانع التالية: شركة الخرسانة السابقة الصب بريمكو، شركة مصنع الرياض للحديد، سكن الفنيين والعمالة، أما المرحلة الثانية فتقع على مساحة 66.
990 م2 وتضم مخازن ومصانع عدة للشركة.

مجمع الدمام الصناعي (تحت الإنشاء)
يقع المجمع على مساحة 501 ألف م2، وأرضه تحت التطوير حاليا، كما يجري إنشاء المخازن والمصانع، ومنها: مصنع ومستودعات شركة الخرسانة السابقة الصب بريمكو (100.
327 م2)، ومصنع ومخازن شركة بحرة للكابلات (38.
522 م2).