أفضل 22 جامعة أمريكية تحتضن 939 مبتعثا

الاحد - 07 فبراير 2016

Sun - 07 Feb 2016

حصد السعوديون المبتعثون والدارسون على حسابهم الخاص 939 مقعدا في أفضل 22 جامعة أمريكية، حسب أقوى التصنيفات الأمريكية والعالمية US News وشانجهاي، إذ تضم القائمة 22 جامعة (جامعتان مكررتان في ذات الترتيب tie) تخرج منها خلال السنوات الثلاث الماضية 383 مبتعثا ومبتعثة من برنامج خادم الحرمين الشريفين، بينما ارتفع عدد الطلاب السعوديين مع بداية فصل ربيع 2016 من 186 إلى 553.

رقم تاريخي

وقال الملحق الثقافي السعودي في واشنطن الدكتور محمد العيسى لـ"مكة": إن منتصف العام الماضي عندما قارب العدد على الـ200، وجدنا أن ذلك يعد رقما تاريخيا في تجربة الابتعاث، ولكن اليوم نرى أن الحافز والشغف للدراسة في هذه الجامعات يتنامى، واليوم نشهد رقما تاريخيا جديدا.

نقطة تحول

وذكر العيسى أن"التطوير الذي يشهده برنامج الابتعاث هو نقطة تحول أخذت في الاعتبار للانتقال من الكم إلى الكيف، كترجمة لرؤية قيادة الوطن الرشيدة، وتوجهات وزارة التعليم لرفع تأهيل الكوادر السعودية من جانب، وحرص شريحة واسعة من المبتعثين والدراسين على حسابهم بأن يقصدوا أفضل المؤسسات الأكاديمية العالمية من الجانب الآخر".

كوادر قيادية

وأبان الملحق الثقافي أن سوق العمل في المملكة أسهم أيضا في تغيير توجهات الساعين إلى الابتعاث من أبناء الوطن، حيث نرى اليوم أن الكوادر الوطنية التي تقود كثير من مؤسسات القطاعين العام والخاص هم من خريجي المؤسسات العلمية العريقة، لذلك تنامى حس الحرص على الدراسة في أفضل معاقل العلم والمعرفة.

تمسك الجامعات بأبنائنا

وأضاف العيسى: ما يشعرنا بالفخر حقا أن السعوديين يعتبرون أكثر جنسية عربية تدرس في بعض هذه الجامعات المميزة، كذلك زيادة الأبحاث الصادرة من المبتعثين السعوديين في أهم الدوريات العلمية الرفيعة والابتكارات العلمية، ولا نبالغ إن قلنا إن بعض الجامعات تتمسك بالمبتعثين للبقاء فترة أطول في الجامعة، ليزيد إنتاجه العلمي ويجير للجامعة كإنتاج بحثي.

أبرز الجامعات التي يدرس فيها السعوديون:

برنستون.

يال.

هارفارد.

ستنافورد.

كارنيجي.

داك.

جونز هوبنكز.

mit معهد مساشيوتس للتقنية.

الأكثر قراءة