50 ألفا تكلفة بناء منزل عشوائي بمكة

السبت - 06 فبراير 2016

Sat - 06 Feb 2016

قدر مقاولون 50 ألف ريال تكلفة لبناء منزل عشوائي في منحدرات الجبال المكية، مؤكدين أن قاطني الأحياء العشوائية اتبعوا مراحل في رفع أبنيتهم بعيدا عن الرقابة.

واختلف قاطنوها - المنحدرون من 48 جنسية بحسب إحصاءات رسمية من إمارة المنطقة - في إعادة صياغة مفهوم العشوائية استنادا على الثقافات المختلفة منذ عقود والتي توطدت في جبال الشراشف وخندمة والنكاسة.

بناء حضاري جديد

»قدمت العاصمة المقدسة نموذجها عقب الانتهاء من المرحلة الثانية من القضاء على العشوائيات، وأضحت الجنسيات المتعددة القاطنة لتلك العشوائيات في حرج كبير إزاء المشاريع التطويرية التي عملتها الحكومة السعودية في السنوات الأخيرة للخروج من الأزقة الضيقة والمنازل المتهالكة«.

خالد الغامدي - خبير عقاري

مناطق معطلة

»هناك انتشار لمخالفي الإقامة ولذلك نلاحظ انتشار الجريمة لصعوبة الوصول إليها بسرعة ولصعوبة السيطرة عليها من الناحية الأمنية والخدماتية، إذن هي اجتماعيا هدف للسكن السريع وغير المكلف لغير السعوديين المخالفين لنظام الإقامة ومأوى للأسر الفقيرة القادمة من الأرياف.

إضافة إلى ذلك تعدّ شبه معطلة من الناحية التطويرية لأنها لا تستثمر الاستثمار السليم لبعدها عن الرعاية الصحية والاجتماعية وهذه الأشياء تؤثر سلبا على أي مدينة في العالم«.

حسناء الطلحي - أخصائية اجتماعية

تكلفة رخيصة

»على الرغم من الإجماع على المناطق العشوائية وخطورتها الأمنية والصحية والاجتماعية، إلا أنه مصطلح ظلت تختلف معه التجارب العربية في المعالجة والتعريف وديموجرافية خطط التوزع السكاني.

تكلفة بناء مسكن عشوائي لا تتعدى 50 ألف ريال وهي قيمة يتم فيها التلاعب بمواصفات البناء وعدم إشراف جهات هندسية على ذلك، وهو الأمر الذي يؤدي إلى تداخل الأبنية بصفة تراكمية يصعب علاجها، إذا كانت 50 مترا من دورين تكلف ما قيمته من 40 – 50 ألف ريال، إذ المتر سيكلف 800 ريال«.

عبدالله صعيدي - رئيس لجنة المقاولين في غرفة مكة