قلق من إطلاق صاروخ كوري شمالي خلال 18 يوما

السبت - 06 فبراير 2016

Sat - 06 Feb 2016

نشرت الولايات المتحدة أنظمة دفاعية مضادة للصواريخ ستعمل مع جيشي اليابان وكوريا الجنوبية لرصد صاروخ تقول كوريا الشمالية إنها ستطلقه في أي وقت خلال 18 يوما تبدأ الاثنين المقبل.

وأخطرت كوريا الشمالية وكالات تابعة للأمم المتحدة أنها ستطلق صاروخا يحمل ما وصفته بقمر صناعي لمراقبة الأرض بين 8 و25 فبراير الجاري، الأمر الذي فجر معارضة دولية من بعض الحكومات التي تراه اختبارا لصاروخ طويل المدى.

وسيتركز القلق على أن كوريا الشمالية تريد أن تضع رؤوسا نووية على صواريخها ما يمنحها القدرة على ضرب كوريا الجنوبية واليابان وربما الساحل الغربي للولايات المتحدة.

وقال وزير الخارجية الصيني وانج يي إن بلاده أبلغت كوريا الشمالية أنها لا تريد حدوث أي شيء قد يؤجج التوترات، واصفا الوضع بأنه خطير بعد أن زار مبعوث صيني خاص كوريا الشمالية الأسبوع الماضي. ودعت الولايات المتحدة الصين لاستخدام نفوذها لكبح جماح بيونجيانج. كما قال مسؤولون بوزارة الدفاع الأمريكية، إن عملية تزويد الصاروخ بالوقود بدأت فيما يبدو مستشهدة بلقطات من القمر الصناعي أظهرت نشاطا متزايدا حول مواقع إطلاق الصاروخ وتخزين الوقود الأمر الذي يشير إلى أن الإعداد للإطلاق ربما يكتمل خلال أيام.